مشاهدة :

مشاهدة : 1237

مجلس المنافسة يكشف أرباح شركات المحروقات

مجلس المنافسة يكشف أرباح شركات المحروقات


نشر مجلس المنافسة تقريره الخاص بدراسة سوق المحروقات بالمغرب بين 2018 و 2022 وعلاقتها بالسوق العالمية، وكذا تركيبة الأسعار وهوامش ربح الشركات الموزعة للوقود، بالإضافة إلى ملاحظاته عن نشاط توزيع المحروقات وطبيعة تعامل الشركات مع الأسعار العالمية للبترول وانعكاسها على السوق الوطنية.

 

وحسب ما جاء في التقرير فقد سجل مجلس المنافسة في رأيه المتعلق بأسعار الوقود أن هناك انعكاس فوري للزيادات في عروض الأسعار على الصعيد العالمي ومؤجل زمنيا في حالة انخفاضها.

 

وقال المجلس إنه بصفــة عامــة، يقــوم الفاعلــون بتحديــد أســعار البيــع لشــركات التوزيــع مــرة كل أســبوعين، بيــد أنــه لوحــظ أن هــؤلاء عملـوا، خلال فتـرات معينـة، علـى تفعيـل تغييريـن أو أكثـر فـي أسـعار البيـع المرتفعـة لـكل أسـبوعين، كمـا هـو الحـال خلال أشـهر مـارس وأبريـل ويوليـوز.

ويمكــن تفســير أســباب التفــاوت الملحــوظ بيــن التغيــرات فــي أســعار بـلات (Platts )للنفــط الخاصــة بالمنتجــات المكـررة وأسـعار البيـع فـي السـوق الوطنيـة، بلجـوء الفاعليـن إلـى التمريـر الفـوري للزيـادات فـي عـروض الأسـعار، غيـر أنهـم فـي حالـة انخفاضهـا، يسـعون أولا إلـى التخلـص مـن مخـزون المنتجـات التـي قامـوا بشـرائها سـابقا بسـعر أعلـى، ويميلـون إلـى تكريـس هوامـش الربـح أو حتـى الزيـادة فيهـا.

فيما يخص هوامش الربح خلص مجلس المنافسة إلى أن هوامـش ربـح شـركات التوزيـع تظـل المكـون الأضعـف فـي سـعر بيـع الغـازوال والبنزيـن.

6 commentaires sur “مجلس المنافسة يكشف أرباح شركات المحروقات

  1. 793651 907385Right after study numerous the websites on your own internet site now, i truly like your means of blogging. I bookmarked it to my bookmark website list and will also be checking back soon. Pls consider my web-site likewise and tell me what you consider. 986884

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :