عبد الرحيم العكزي


مشاهدة : 542

عبد الرحيم العكزي

 

بقلم : عبد الرحيم العكزي 

تمكنت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي إلى حد كبير من إنجاح مختلف عمليات التدريس عن بعد،  ورغم الضغوط النفسية التي يعانيها بعض المواطنين بسبب الحجر الصحي، فإن نسبة كبيرة متمكنة من تنظيم الزمن وتبحث عن فرص لاكتساب معارف والتعرف على تجارب مختلفة.

فاذا كان المغرب في مجموعة من التقارير،  يشكو ضعف المشاركة السياسية للشباب،  كموضوع قاربه مجموعة من الدارسين من زوايا مختلفة، ألقى معظمهم اللوم على ضعف مبادرات الاحزاب السياسية وتبنيها مقاربة  » الحلقة المفرغة « ، بارتكازها على المنخرطين وعلى الامتداد العائلي والقبلي للحزب، ما حول المقاربة نحو أخرى قد نسميها  » المجموعة الفارغة « .

وقد مكن دستور 2011 عبر الفصل السابع، من تعزيز الآليات الدستورية الخاصة بالأحزاب السياسية، و تقوية دور الأحزاب أي الانتقال من مجرد قنوات للتأطير إلى وجود ممارسة سياسية للأحزاب تطمح من خلال ممارستها إلى الحصول على السلطة، وتقوية دورها في تأهيل المشهد السياسي وتخليق الشأن العام والمساهمة في التعبير عن إرادة الناخبين والمشاركة في ممارسة السلطة،  وهذا الاخير هو المسيطر والمطلب الرئيسي الذي تتهافت عليه الاحزاب بالمغرب.

اليوم،  اعتقد ان الباب مفتوح،  والفرصة سانحة للاحزاب السياسية المغربية للدخول لبيوت المغاربة،  من خلال بث على الأقل حلقة حول تاريخ ونضال الحزب مشروعه السياسي،  ليس كاملة انتخابية، بل ليعرف معظم المغاربة جزءا من التاريخ السياسي لبلادهم،  كبديل لما يداع في التلفزة من مسلسلات وبرامج ثقافية  » سوقية  » لا تقدم سوى وصفات للخبث الأسري والمكر الاجتماعي كما يدور في مخيال المخرجين والمنتجين.

*استشاري في التربية والتنمية

4 commentaires sur “عبد الرحيم العكزي

  1. 285941 489904Most appropriate the human race messages work to show your and present exclusive chance with particular couple. Beginer appear system in advance of raucous folks will most likely always be aware most with the golden value off presentation, which is a persons truck. very best man jokes 53654

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :