مشاهدة : 2,074

جمعويون يحذرون من خطر المرجان بالحوز


 

يضطلع القطاع الفلاحي بإقليم الحوز بدور اقتصادي واجتماعي مهم بالنظر إلى مناصب الشغل التي يوفرها، لا سيما خلال موسم جني الزيتون.

في المقابل، يظل هاجس المحافظة على البيئة من مخلفات معاصر الزيتون التقليدية، أو ما يصطلح عليه بـ"المرجان"، مشكلا عويصا ينبغي تضافر جهود كل المتدخلين قصد العمل على تدارك تأثيراته وسلبياته على البيئة والفرشة المائية.

وفي هذا الصدد، اعتبرت فعاليات جمعوية نشيطة  الحوز من مناطق الأكثر تضررا نتيجة تفريغ معاصر الزيتون لمخلفتها من مادة "المرجان" في المجاري المائية والوديان، ألحقت أضررا بالغة على المجاري المائية والمنتوجات الفلاحية على مرأى ومسمع المسؤولين.

الفعاليات الجمعوية، وصفت ما يتعرض له المجال البيئي بـ"الانتهاك الصارخ"، نتيجة عدم احترام دفتر التحملات من لدن أرباب معاصر الزيتون من جهة، وتخاذل وتهاون الجهات المكلفة بحماية البيئة في القيام بمهامها من جهة أخرى، في ظل اقتصار دورها أحيانا على إعداد التقارير دون تفعيلها واتخاذ الإجراءات القانونية الزجرية للمخالفين للقانون، داعيا الجهات المختصة وكافة المعنيين إلى التدخل لوقف هذا النزيف البيئي المستمر لحماية حق من حقوق الإنسان؛ وهو الحق في البيئة طبقا للفصل الـ31 من الدستور المغربي.

واضافت المصادر، أن عدم تطبيق القانون في هذا الموضوع يعدّ بشكل صريح محاباة لأصحاب المال والنفوذ وتشجيعا لفئة محظوظة تعتقد أنها فوق القانون ومستفيدة من غياب المحاسبة والمساءلة، واستهتارا بالقانون وحقوق وكرامة المواطنين وانتهاك صارخ للدستور المغربي والمواثيق والعهود الدولية ذات الصلة، مطالبة الوزارة المكلفة بالماء والبيئة بالتدخل الفوري من أجل حماية حقوق ومصالح المواطنين في مجال البيئة والتحقيق في الأسباب الحقيقية لعدم تفعيل التقارير المنجزة في هذا السياق.

3 commentaires sur “جمعويون يحذرون من خطر المرجان بالحوز

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :