جمعية محمد دلال الحسيكا تُحي أمسية غنائية تراثية بإيقاعات مراكشية


مشاهدة : 373

ترسيخا للتراث الاحتفالي المراكشي وسعيا إلى إعادة إحيائه وإشاعته من جديد، نظمت جمعية "محمد دلال الحسيكا لفن الملحون والتراث المغربي، أمسية احتفالية تعبق بتراثيات غنائية مراكشية بمنطقة الحي الحسني مساء يوم الجمعة 4 يناير 2019، ويأتي تنظيم هذه الأمسية التي حظيت بمتابعة العديد من الفعاليات الجمعوية والثقافية في إطار "الجمعيات الملحونية" التي ذأبت على تنظيمها بشكل دوري في الفترة الأخيرة وفق طقوس "دارت"، وفي هذا السياق صرح "الحسين الوراكي" عن جمعية محمد دلال الحسيكا لفن الملحون والتراث المغربي، أن دارت تعد من الطقوس المراكشية العريقة التي كانت تلتئم فيها الجموع للترفيه عن النفس في إطار "النزاهة المراكشية" وما يتخللها من جو نكتة ونظم ماتع وإيقاعات غنائية تراثية، وتسعى الجمعية من خلال هذا النشاط إلى تنمية هذه الطقوس في أوساط الشباب وتوسيع قاعدة انتشار موسيقى الملحون من خلال تنظيم أماسي احتفالية بعدد من الأحياء بمدينة مراكش تستهدف مختلف شرائح المجتمع بما فيهم الشباب والنساء، وفي السياق ذاته أشار عبد الرحيم إيزيكي عن ذات الجمعية المنظمة أن الجمعية تضع من ضمن أولوياتها التوثيق لأكبر عدد ممكن من قصائد الملحون، وتمكين الجيل الحالي من الاطلاع عليه عبر مختلف الوسائط المتاحة.

وحول الحاج محمد دلال الحسيكا الذي سميت باسمه الجمعية السالفة الذكر فهو يعد من أعلام فن الملحون بمراكش من مواليد سنة 1952 وُري الثرى سنة 1991، كان يمارس قيد حياته الدباغة كنشاط مهني ونسّاخا، وهو يعد في الآن ذاته منهلا لا ينضب معينه في موسيقى الملحون، كان يقصده العديد من الموسيقيين للاستزادة من سعة اطلاعه، وتسمية الجمعية باسمه جاء من باب رد الاعتبار لهذه الشخصية الملحونية التي لم تنل ما تستحقه من الاهتمام.

جدير بالذكر حسب محمد مماد عبد أن جمعية محمد دلال الحسيكا لفن الملحون والتراث المغربي قد تأسست في شهر ماي 2018 يشترك أعضاؤها في ولعهم بفن الملحون والرغبة الملحة في التعريف به على نطاق واسع، ومنذ تأسيسها تم تنظيم مجموعة من الأنشطة المواكبة لذكرى عيد الشباب، ذكرى المسيرة الخضراء، ذكرى عيد المولد النبوي، بالإضافة إلى أماسي "الجُمعيات الملحونية" وتعتزم الجمعية ذاتها تنظيم نزاهة مراكشية ملحونية بطقوسها الاحتفالية وذلك خلال شهر مارس المقبل.

6 commentaires sur “جمعية محمد دلال الحسيكا تُحي أمسية غنائية تراثية بإيقاعات مراكشية

  1. 737664 80811The planet are in fact secret by having temperate garden which are usually beautiful, rrncluding a jungle that is certainly definitely profligate featuring so several systems by way of example the game courses, golf process and in addition private pools. Hotel reviews 895734

  2. 157867 123786Oh my goodness! a amazing post dude. Thanks a good deal Nevertheless I will probably be experiencing trouble with ur rss . Dont know why Not able to sign up for it. Is there everybody acquiring identical rss concern? Anybody who knows kindly respond. Thnkx 455985

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :