مشاهدة : 2,088

المناظرة الوطنية للماء: نحو حلول مستدامة لتحديات الموارد المائية في المغرب

المناظرة الوطنية للماء: نحو حلول مستدامة لتحديات الموارد المائية في المغرب


ينظم ائتلاف مستثمري جنوب المغرب بشراكة مع أكاديمية هندسة الاستراتيجيات وإدارة الدراسات الاستشرافية، المناظرة الوطنية للماء بمدينة الداخلة، وذلك يومي 21 و22 ديسمبر 2024. تحت شعار « الحفاظ على الماء مسؤولية وطنية وأمانة في عنق كل المواطنين »، تهدف هذه المناظرة إلى مواجهة التحديات المتزايدة المتعلقة بالموارد المائية في المغرب.

 

تأتي هذه المبادرة استجابةً لتوجيهات الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لعيد العرش المجيد، حيث أكد جلالة الملك على ضرورة بذل المزيد من الجهد والإبداع في تدبير الموارد المائية، خصوصاً في ظل التحديات المتفاقمة نتيجة الجفاف والتغيرات المناخية. في خطابه، أوضح جلالة الملك أن « التحديات التي تواجه بلادنا، تحتاج إلى المزيد من الجهد واليقظة، وإبداع الحلول، والحكامة في التدبير »، مشيراً إلى أن الجفاف المتواصل لست سنوات أثر بشكل عميق على الاحتياطات المائية والمياه الباطنية.

 

ستشهد المناظرة حضور مختلف الفاعلين في مجال الماء، من مؤسسات عمومية وخاصة، خبراء، مهندسين، تقنيين، مقاولات مغربية مختصة، جامعات، مختبرات، وشركات تدبير المياه. يهدف المشاركون إلى مناقشة عدة محاور رئيسية تتعلق بتدبير الموارد المائية والسياسة المائية المغربية حتى عام 2030، منها: تدبير الموارد المائية الوطنية، السياسة المائية حتى 2030، دور تحلية المياه والطاقة النظيفة في تعزيز الأمن الغذائي، الربط الكهربائي والطاقة المتجددة، تطوير صناعة تحلية الماء، تكوين المهندسين والتقنيين، إنشاء مقاولات لتحلية الماء، عقلنة استعمال الماء، حماية الملك العام المائي، التنسيق بين السياسات المائية والزراعية، تعميم الري بالتنقيط والتقنيات الحديثة، معالجة المياه وإعادة استعمالها، الابتكار في مجال تدبير الماء، ودور محطات التحلية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

 

بعد يومين من النقاشات المكثفة، من المتوقع أن يخرج المشاركون بتوصيات واقتراحات عملية تهدف إلى معالجة إشكالية الماء من كافة الجوانب، ما يسهم في تحقيق الأمن الغذائي للمملكة المغربية. تعتبر هذه المناظرة خطوة هامة نحو تعزيز التعاون بين مختلف الأطراف المعنية وإيجاد حلول مبتكرة لمواجهة التحديات المائية التي تواجه المغرب، وذلك من أجل مستقبل مائي مستدام وآمن.

Un commentaire sur “المناظرة الوطنية للماء: نحو حلول مستدامة لتحديات الموارد المائية في المغرب

  1. Just wish to say your article is as surprising The clearness in your post is just cool and i could assume youre an expert on this subject Fine with your permission allow me to grab your RSS feed to keep updated with forthcoming post Thanks a million and please keep up the enjoyable work

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :