مشاهدة :

مشاهدة : 1386

مطالب بدمج الميخالة في تعاونيات مهيكلة بعد شن حملة ضدهم بمراكش 

مطالب بدمج الميخالة في تعاونيات مهيكلة بعد شن حملة ضدهم بمراكش 


 

 

 

عبرت الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش عن امتعاضها من الحملة التي تشنها السلطات المحلية مؤخرا ضد اصحاب العربات المجرورة بالدواب بالمدينة الحمراء، والتي طالت فئة عمال الفرز غير المهيكلين المعتمدين على جمع النفايات القابلة لإعادة التدوير من الحاويات المنتشرة باحياء المدينة من الفئة الاجتماعية المهمشة وبدون دخل خصوصا من سكان أحزمة البؤس المحيطة.

 

واعتبرت الجمعية أن الحملة انتقائية، بعدما طالت فئة عمال الفرز دون ان تشمل باقي مستخدمي العربات المجرورة من باعة جائلين، الذين ينتشرون في العديد من الفضاءات العامة والشوارع الرئيسية امام انظار نفس السلطات.

 

وأضافت الجمعية الحقوقية في بلاغها أن الحملة الأمنية تمت بشكل استعراضي، للترويج الاعلامي والدعائي الغاية منه القفز على ظاهرة انتشار خارطة الفقر والتهميش التي ترزح تحتها فئات واسعة من ساكنة مدينة مراكش وضواحيها، بسبب السياسات الاجتماعية والاقتصادية المتبعة، وفشل المجالس المتعاقبة في خلق شروط للتنمية المستدامة وتقليص الهوة المجالية وبين الفئات الاجتماعية ، وعجز هذه المجالس في القيام بأدوارها بتوفير بدائل عملية للظواهر المنتشرة التي حولت مراكش لشبه قرية كبيرة مبنية بالاسمنت رغم الشعارات المرفوعة كونها عاصمة السياحة المغربية.

 

وجددت الجمعية تذكيرها بأنها سبق وان وجهت نداءات ودعوات للتعاطي الجدي مع الظاهرة، ووضع حد للاستغلال الانتخابي لها وللابتزاز الذي يعترض المشتغلين فيها، كما طالبت بسن خطط قادرة على هيكلة قطاع جمع وفرز النفايات القابلة للتدوير، عبر خلق تعاونيات لممتهني هاته الحرفة، ودمجهم في معمل الفرز الكائن بالمطرح الجماعي لمراكش بجماعة المنابهة، لما يتمتعون به من خبرة مكتسبة خلال عملهم بالمطرح الجماعي.

 

وطالبت الجمعية بدمج مهنيي جمع المخلفات القابلة للتدوير في تعاونيات مهيكلة، وفتح معمل الفرز امامها، وتنظيم قطاع جمع وإعادة تدوير النفايات القابلة للتدوير ودعم المقاولات العاملة بالقطاع.

5 commentaires sur “مطالب بدمج الميخالة في تعاونيات مهيكلة بعد شن حملة ضدهم بمراكش 

  1. 872447 873726An fascinating discussion is worth comment. I feel which you need to have to write a lot more on this matter, it may possibly not be a taboo subject but typically individuals are not enough to speak on such topics. Towards the next. Cheers 875830

  2. 892983 412751It was any exhilaration discovering your web site yesterday. I arrived here nowadays hunting new things. I was not necessarily frustrated. Your tips right after new approaches on this thing have been helpful plus an superb assistance to personally. We appreciate you leaving out time to write out these items and then for revealing your thoughts. 689328

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :