مشاهدة :

مشاهدة : 1734

مهنيو السياحة بمراكش يشتكون من ضعف مردودية السياحة الداخلية

مهنيو السياحة بمراكش يشتكون من ضعف مردودية السياحة الداخلية


شهدت مدينة مراكش خلال العطلة المدرسة الحالية المتزامنة مع رأس السنة توافدا ملحوظا للسياح مغاربة من مختلف المدن، ما خلف في المدينة مظاهر الاكتظاظ، ما جعلنا نطرح السؤال على مهنيي القطاع حول مردودية السياحة الداخلية، وهل استطاعت إنعاش قطاع السياحة بمراكش في ظل أزمته القاتلة؟

أجمع المتعاملون في القطاع السياحي الذين استقى موقع « مراكش7 » رأيهم بهذا الصدد على ضعف مردودية السياحة الداخلية، مبدين أسفهم الشديد من استمرار إغلاق الحدود المغربية، وضياع موسم رأس السنة.

وفي تصريح للموقع أصر « ع.م » وهو عامل سياحي في قطاع دور الضيافة على غياب أي مردودية رغم توافد الناس من خارج المدينة عليها، قائلا « الرياضات شبه فارغة..السياح الداخليين يتوجهون إلى كراء الشقق العائلية لأنها أنسب لامكانياتهم المادية، وآخرون يفضلون الشقق لأن لهم أغراضا تتعلق بالبحث عن المتع الجنسية غير الشرعية، ومن يتوفرون على القدرة المالية اتجهوا لكراء الفيلات ضواحي المدينة، أما نحن فلم نستفد شيئا ».

وفي نفس السياق صرح أحد أصحاب النقل السياحي قائلا « السياحة الداخلية بالنسبة لي لا عائد منها، وسأعطيك مثالا قمت برحلة إلى أوكيمدن لفائدة مجموعة من السياح المغاربة، وعندما عدت وجدت العربة في حالة يرثى لها، وخرب جزء منها، وأصبحت مضطرا لاصلاحها بما يفوق المبلغ الذي جنيته من الرحلة ».

من جهتهم أجمع سائقو سيارات الأجرة الصغيرة الذين تحدث إليهم « مراكش7 » على تذمرهم من سياح الداخل، متأففين من الازدحام المروري الذي تشهده شوارع المدينة خلال هذه العطلة.

إن هذا الإجماع من مهنيي السياحة على انتقاد مردودية السياحة الداخلية، يطرح العديد من الأسئلة، حول ما إذا كان الأمر يتعلق بأحد تجليات عقدة الأجنبي، الذي يراه مهنيو السياحة أكثر عطاء وأفضل مردودية، أم هو اعتياد على نمط من السياح الأجانب الذين أظهرت الجائحة أنهم عصب الاقتصاد في مراكش؟ ألا تبدو الجائحة فرصة للتفكير في آليات تجعل للسياحة الداخلية مسارات ممكنة ومتناسبة مع إمكانيات المغاربة يكون بها مردودية مباشرة على العاملين في القطاع؟ ألا يجدر التذكير ببعض المدن حولنا وفي جهة مراكش-آسفي التي تعتمد على السياحة الداخلية وتتمسك بها؟ أم أن الأمر يتعلق بأزمة مركبة يجتمع فيها الاجتماعي بالاقتصادي والنفسي؟

5 commentaires sur “مهنيو السياحة بمراكش يشتكون من ضعف مردودية السياحة الداخلية

  1. 477259 609797Intersting post and web site. Good that Google listed so i was able to get here. This internet site will go no in my bookmarks from now. 80918

  2. 367888 838424When I came over to this post I can only appear at part of it, is this my net browser or the internet website? Need to I reboot? 91582

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :