طرق التخلص من الهالات السوداء

  • النوم:

يمكن أن يكون التعب وقلة النوم السبب الرئيسي للهالات السوداء تحت العينين، كما قد يجعلك تبدو أكثر شحوبًا، مما يجعل الدوائر المظلمة حول عينيك تبدو أغمق. تأكد من حصولك على سبع إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة مع ممارسة عادات النوم الجيدة. 

  • استعمال وسائد مرتفعة:

عند النوم، جرب وسائد إضافية تحت رأسك لتقليل الانتفاخ الناتج عن تجمع السوائل في الجفون السفلية.

  • وضع الكمادات الباردة:

قد يكون الحل لزيادة الأوعية الدموية تحت العينين هو استخدام الكمادات الباردة. يمكن للكمادات الباردة أن تضيق الأوعية الدموية حول العينين، مما يقلل من ظهورها على سطح الجلد. يمكن أن تقلل الكمادات أيضًا من التورم حول العينين وتقليل اللون الداكن.

  • التقليل من التعرض لأشعة الشمس:

يمكنك تقليل الهالات السوداء عن طريق حماية بشرتك من أشعة الشمس. فقد تؤدي الأشعة فوق البنفسجية إلى تفاقمها. استخدم النظارات الشمسية والمرطبات مع واقيات الشمس والقبعات.

  • شرائح الخيار وأكياس الشاي:

على الرغم من آلية تأثيره الغير معروفة، إلا أن درجة الحرارة الباردة لشرائح الخيار قد تحسن التورم بسبب قلة النوم أو الحساسية.

يستخدم بعض الناس كذلك أكياس الشاي بعد تركها تبرد في الثلاجة، والتي ينتج عنها نفس تأثير الكمادات الباردة أو شرائح الخيار الباردة.

يقترح البعض استخدام أكياس الشاي المحتوية على الكافيين لأن الكافيين يمكن أن يضيق الأوعية الدموية ويقلل من ظهورها على سطح الجلد.

كما يمكن للكافيين تسريع تدفق الدم عبر الأوعية الدموية حول العينين مما يعطي مظهرًا شابًا ونضرًا للبشرة.

  • فيتامين C:

يزيد فيتامين C من إنتاج الكولاجين، مما قد يؤدي إلى تقليل ركود الدم في الأوعية الدموية، وتغيير اللون. يلاحظ البعض تحسنًا في ظهور الهالات السوداء تحت أعينهم بعد استخدام منتجات التجميل التي تحتوي على تركيزات عالية من فيتامين C.

  • كريمات الريتينويد:

يمكن أن تساعد كريمات الريتينويد الموجودة في متاجر التجميل على تعزيز إنتاج الكولاجين وتحسين مظهر الهالات حول العين.

تعمل الكريمات المشتقة من فيتامين A أيضًا على تقليل محتوى الميلانين في الجلد. الميلانين هو ما يعطي البشرة لونها.

  • الهيدروكينون، وحمض كوجيك، وكريمات أربوتين:

الهيدروكينون وحمض الكوجيك والأربوتين هي مركبات تعطل إنتاج الميلانين في الجلد. وفقًا لمقال نُشر في مجلة الأمراض الجلدية السريرية والتجميلية، يمكن أن تكون التركيزات المنخفضة من الهيدروكينون وحمض الكوجيك فعالة في تقليل الهالات السوداء.

كما يمكن أن يحسن الأربوتين مظهر الهالات تحت العين، لكن التركيزات العالية قد تسبب فرط التصبغ.

قبل استخدام مستحضر تجميل يحتوي على الهيدروكينون أو حمض الكوجيك أو الأربوتين، يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية.

  • فيتامين ك:

في إحدى الدراسات قام الباحثون بتقييم فعالية الضمادة المضادة للتجاعيد والهالات، والتي تحتوي على 3% من الكافيين و 1% من فيتامين ك.

ارتدى المشاركون في الدراسة ضمادات العين لمدة ساعة واحدة كل ليلة لمدة 4 أسابيع، ليلاحظ الباحثون انخفاضًا واضحا في ظهور الهالات السوداء مع نهاية الدراسة.

  • تجنب الكحوليات والكافيين:

يعمل كل من الكافيين والكحول على جعل البشرة جافة وخفيفة، مما يجعل الهالات أكثر وضوحًا! لذلك من الأفضل تقليل تناول الكافيين والحد من تناول المشروبات الكحولية.

إذا ظهر تورم وتغير في اللون تحت عين واحدة فقط، يجب أن تتحدث مع طبيبك حول ذلك، خاصة إذا بدا أنه يزداد سوءًا بمرور الوقت.

عن المنصة الطبية “شفاء”