مشاهدة : 2190

هيئة مدنية تعترض على مشروع القانون رقم 82.21 المتعلق بالإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية وتطالب بمراجعته

هيئة مدنية تعترض على مشروع القانون رقم 82.21 المتعلق بالإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية وتطالب بمراجعته


عبرت الجمعية المغربية للطاقة الشمسية والريحية عن رفضها لمجموعة من الشروط التى جاء بها مشروع قانون يتعلق بالإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية كونها لا تستجيب لإستراتيجية المغرب الرامية إلى استعمال الطاقات المتجددة حسب تعبيرها مقدمة دعوتها بإعادة النظر في عدد من فصوله.

وطالبت الجمعية المذكورة في مذكرة قدمتها لرئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب ،  بإزالة العراقيل القانونية والمسطرية التي تواجه الإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية، مع تضمينها  لعدة الملاحظات على مشروع القانون رقم 82.21 المتعلق بالإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية.

كما أوضحت الجمعية أن الوزارة لم تستشرها ولم يؤخذ برأيها حين صياغة المشروع المذكور؛ فيما تطمح بأن يكون  المشروع متماشيا مع التوجهات العامة لبلدنا في الاستفادة أكثر ما يمكن من استعمال الطاقات المتجددة كمورد أساسي في إنتاج الطاقة الكهربائية.

وكشفت الهيئة المذكورة عن موقفها الرافض للمساهمة التى فرضها المشروع المنتج الذاتي لفائدة مسير الشبكة الكهربائية الوطنية، مردفة أن دول العالم تشجع مواطنيها على الإنتاج الذاتي بمنحهم تحفيزات مالية، مطالبة باعتماد عدادات عادية وليست متطورة، نظرا لغلاء ثمنها مع التنصيص على أن لا يقل الإنتاج الذاتي عن 1 ميكاواط، وأن يعهد للهيئة الوطنية لضبط الكهرباء بتحديد هذه العتبة.

وفي السياق ذاته طالبت المذكرة من الجهات الوصية السماح للمنتجين الذاتيين بالرفع من نسبة فائض الإنتاج المسموح ببيعه إلى 50 في المائة بدل 10 في المائة فقط، وبيع الفائض لشبكة توزيع الكهرباء في حدود 10 في المائة من مجموع الإنتاج السنوي الذاتي.

ودعت الجمعية إلى إرجاع المشروع للوزارة لمراجعته، قبل عرضه على البرلمان إذ من المنتظر  أن يشرع هذا الأخير  مناقشته في غضون الأسابيع القادمة.

6 commentaires sur “هيئة مدنية تعترض على مشروع القانون رقم 82.21 المتعلق بالإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية وتطالب بمراجعته

  1. 254726 870773Good read, I just passed this onto a colleague who was doing slightly research on that. And he just bought me lunch since I identified it for him smile So let me rephrase that: Thank you for lunch! 857137

  2. 953268 2701Over and over again I like to think about this issues. As a matter of fact it wasnt even a month ago that I thought about this very thing. To be honest, what will be the answer though? 523733

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :