مشاهدة : 2133

مصدر: مشروع سد مولاي براهيم قائم وسيتم تشييده السنة المقبلة
صورة تعبيرية

مصدر: مشروع سد مولاي براهيم قائم وسيتم تشييده السنة المقبلة


 

أفادت مصادر جيدة الاٍطلاع لمراكش الإخبارية، بأن مشروع بناء سد متوسطي على مستوى وادي غيغاية بمولاي براهيم قائم وتمت برمجته السنة المقبلة.

وأوضحت المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها، أن هذا المشروع سبق أن تمت الموافقة على اٍنجازه اٍلى جانب مجموعة من المشاريع المائية الأخرى التي خرجت اٍلى حيز الوجود، وتعلق الأمر بسد ايت زياد وسدود ثلية بجماعات ويركان وأغواطيم وأنكال وأوريكة في اٍطار المخطط المائي لجهة مراكش أسفي.

وأكدت ذات المصادر أنه سيتم الشروع في بناء هذا المشروع الحيوي السنة المقبلة على مستوى منطقة « تبضرت » التابعة لنفوذ جماعة مولاي براهيم باٍقليم الحوز، بعد الانتهاء من الدراسات الجيولوجية التي أنجزها المختبر المكلف بهذا الورش.

وينسجم هذا المشروع تماما مع أهداف البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، الرامي إلى دعم وتنويع مصادر التزويد بالماء الصالح للشرب، ومواكبة الطلب المتزايد على هذا المورد الثمين وضمان الأمن المائي للمملكة والحد من تأثير التغيرات المناخية.

كما سيعكس مشروع بناء السد المتوسطي الإرادة الملكية في مواصلة سياسة السدود التي دشنها الملك الراحل الحسن الثاني، والعزم على جعل القطاع الفلاحي محفزا للتنمية الاقتصادية المتوازنة والمستدامة لكافة جهات المملكة، وعاملا محددا للنهوض بالمناطق القروية من خلال تطوير أنظمة الإنتاج الفلاحي والتحكم في تدبير الفضاءات القروية.

والى ذلك، سيمكن هذا السد من تحسين تنظيم واردات واد غيغاية، والتقليص من حجم المياه الضائعة نحو السافلة، كما ستكون له انعكاسات إيجابية من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية تتمثل أساسا في اٍنعاش السياحة القروية بفضل مميزات محيطه البيئي والإمكانيات التي يتيحها لممارسة مختف الرياضات الجبلية.

7 commentaires sur “مصدر: مشروع سد مولاي براهيم قائم وسيتم تشييده السنة المقبلة

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :