مشاهدة : 2642

مشهد بين الاستحسان والاستهجان ..قائد يحجز عربة أزبال وعون سلطة يقود البغل في جيليز

مشهد بين الاستحسان والاستهجان ..قائد يحجز عربة أزبال وعون سلطة يقود البغل في جيليز


من عبد الواحد الطالبي –(مراكش7)

استحسن مستعملو الطريق بشارع مولاي الحسن يوم أمس الجمعة، موقف قائد ملحقة جيليز حين أمر أعوان السلطة بحجز عربة مجرورة ببغل تجوب الحي الشتوي محملة بما جمعه طفلان خلف البغل من حاويات الأزبال في المدينة.

وتكلف عون سلطة بأمر العربة التي ركبها يقودها نحو المحجز، وعدسات التصوير تلاحق بأحد أرقى شوارع جيليز مشهدَ الشاب الأنيق يمسك بلجام البغل أمام عربة النفايات.

وأصبح مألوفا في أحياء مراكش وشوارع المدينة منظر العربات المجرورة تتنقل بمختلف أنواع النفايات التي يتخصص أطفال ويافعون في جمعها من حاويات الأزبال مع ما يتركونه من ركام محتوياتها في محيطها مما لا يهتم « الميخالة » به خلف بحثهم بداخل الحاويات.

ويشوه هذا المنظر وجه المدينة ويسيئ إلى صورتها السياحية كما يبدد كل الجهود المبذولة على مستوى تنظيف الشوارع وتنظيم عمليات جمع الأزبال وتصريفها من خلال تثبيت الحاويات التي يطوف عليها جحافل « الميخالة » ويحيلون أدوارها دون أهمية وبلا نجاعة.

وإذا كان قائد الملحقة سلم البغل لاصحابه وحجز العربة فإن موقفه وإن لاقى الاستحسان فإنه غير كاف كحل زجري لوقف ظاهرة « التميخيل » التي تتطلب موقفا صارما وحازما مسنودا بالتشريع من جهة، وبالحلول الاجتماعية في إطار مشروع تنموي اقتصادي جماعاتي.

وأما مشهد عون السلطة بالنظارتين الشمسيتين يسوق البغل يجر العربة فقد نصادفه صورة لغلاف بعنوان الاستهجان مقروء في منشور يطالع مستشكفي المدينة الحمراء عبر ربوع العالم.

 

 

 

Un commentaire sur “مشهد بين الاستحسان والاستهجان ..قائد يحجز عربة أزبال وعون سلطة يقود البغل في جيليز

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :