مدينة ابن جرير عضو الشبكة العالمية لمدن التعلم مدى الحياة لليونسكو تحتفي باليوم العالمي للتربية .


مشاهدة : 353

مدينة ابن جرير عضو الشبكة العالمية لمدن التعلم مدى الحياة لليونسكو تحتفي باليوم العالمي للتربية .

في إطار الاحتفال باليوم لعالمي للتربية اللذي يوافق يوم 24 يناير 2023 نظمت جماعة ابن جرير بصفتها عضو الشبكة العالمية لمدن التعلم مدى الحياة لليونسكو اليوم الأربعاء 25 يناير 2023 ندوة تحت شعار:  » الاستثمار في العنصر البشري مع إعطاء الاولوية للتعليم » بقاعة الندوات لعمالة إقليم الرحامنة.

و ترأس السيد عزيز بوينان عامل إقليم الرحامنة أشغال هذه الندوة و تم تاطيرها و تقديمها من طرف السيد الحجاج مساعيد منسق مدينة ابن جرير بالشبكة العالمية لمدن التعلم مدى الحياة لليونسكو و السيد عبد الحفيظ مستعد بالله المندوب الإقليمي للوكالة الوطنية لمحاربة الأمية.

و تدخل خلال هذه الندوة جميع المتدخلين و الفاعلين في ميدان التعليم و التربية على صعيد إقليم الرحامنة وعامة و مدينة ابن جرير على الخصوص بالإضافة إلى تدخل السيدة ماري ماكولي عن بعد كممثلة لمعهد اليونيسكو للتعلم مدى الحياة .
ابتدات الندوة بكلمات افتتاحية للسيد عامل إقليم الرحامنة اللذي ركز على أن التعليم كان من اهم اسس المشروع التنموي لاقليم الرحامنة و مدينة ابن جرير كما نوه السيد العامل بالدور الكبير اللذي يلعبه جميع الشركاء المتدخلين في منظومة التعليم : المجلس الاقليمي، المجلس الجماعي لابن جرير، المديرة الاقليمية لوزارة التربية الوطنية، الوكالة الوطنية لمحاربة الامية، جامعة محمد السادس متعددة التخصصات ، المجتمع المدني، مؤسسة الرحامنة للتنمية المستدامة، مؤسسة OCP,….

و ركزت السيدة بهية اليوسفي في كلمتها الافتتاحية على البنيات و المرافق التعليمية اللتي تزخر بها مدينة ابن جرير و اللتي أهلتها للانضمام إلى الشبكة العالمية لمدن التعلم مدى الحياة و على أهمية هذه العضوية اللتي تتيح لمدن الشبكة تبادل التجارب الناجحة مع تأكيدها على ان التعليم هي اللبنة الأساسية لبناء مجتمعات قوية و صامدة.

و خلال المداخلة الافتتاحية للسيد رئيس قطب اليونسكو والإيسيسكو والألكسو باللجنة الوطنية للتربيةو العلوم و الثقافة ركز السيد محمود عبد السميح على الأهمية الكبرى اللتي تعطيها الحكومة للتعليم و التربية من خلال تنزيل مخرجات النموذج التنموي الجديد .

و تميزت مداخلة السيدة ماري ماكوري بإعطاء تقديم شامل للشبكة العالمية لمدن التعلم مدى الحياة و دور مؤتمرات مدن التعلم في تحديد الاستراتيجيات التعليمية للدول مع إعطاء نماذج لمدن اعتمدت التعلم كاولوية قصوى لاستراتيجيتها .

و تميزت الفترة الثانية للندوة اللتي اطرها السيد عبد الحفيظ المستعد بالله بتدخلات مهمة للفاعلين في ميدان التعليم و التربية باقليم الرحامنة و مدينة ابن جرير و المتمثلة في : السيد الحجاج مساعيد النائب الثاني لرئيسة جماعة ابن جرير ،السيدة حجيبة مصادق الكاتبة العامة لمؤسسة الرحامنة للتنمية المستدامة، السيد حسن رضوان م

دير مدرسة الهندسة المعمارية بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات ، السيد موحا المحمدي المدير الإقليمي بوزارة التربية الوطنية و التعليم الاولي و الرياضة، السيد سفيان شوربي مدير مجمع ofppt لابن جرير ، السيد رشيد لمزايني ممثل مؤسسة ocp و السيد سلمان طارق العلامي رئيس مهرجان ابن جرير للسينما.

جميع المتدخلين ركزوا في مداخلاتهم على أهمية الاستثمار في العنصر البشري عبر توفير تكوينات ترفع من قيمته داخل المجتمع مع التركيز على أن التعليم و التكوين ليس فقط التعليم النظامي بل يتعدا ه لطرق أخرى قد تكون غير نظامية و لكن لها تأثير إيجابي على العنصر البشري .

و في الختام تدخل السادة مصطفى الكثيري المندوب السامي للمقا مة و جيش التحرير و السيد رئيس المجلس العلمي للرحامنة اللذين ركزوا على أهمية التعليم في نهوض الأمم و الحضارات.

و يعد اليوم العالمي للتربية مناسبة سنوية تُقام للتأكيد على الدور الكبير الذي يلعبه التعليم في بناء المجتمعات وتنميتها. بالإضافة لدوره في إحلال السلام. وهو أيضا أحد أهم أهداف التنمية المستدامة التي تؤكد على ضرورة الوصول إلى التعليم الجيد والشامل والمنصف، وذلك بحلول عام 2030. بالإضافة لكون اليوم العالمي للتربية هو فرصة غنية للإضاءة على واقع تعليم الأطفال حول العالم، والتأكيد على ضرورة حصولهم على مستوى جيد من التعليم. اليوم العالمي للتربية يعتبر أيضا يوماً لدفاع عن أهم حق من حقوق الإنسان وهو حق التعليم.

8 commentaires sur “مدينة ابن جرير عضو الشبكة العالمية لمدن التعلم مدى الحياة لليونسكو تحتفي باليوم العالمي للتربية .

  1. If you are going for best contents like myself, only visit this web site all the
    time because it provides quality contents, thanks

  2. Very nice post. I simply stumbled upon your blog and wanted to mention that I’ve truly enjoyed surfing around your blog posts.
    In any case I’ll be subscribing for your feed and I am hoping
    you write once more soon!

  3. PBN sites
    We will establish a web of privately-owned blog network sites!

    Advantages of our private blog network:

    We carry out everything so google doesn’t comprehend that this A PBN network!!!

    1- We buy domains from different registrars

    2- The main site is hosted on a VPS hosting (VPS is fast hosting)

    3- The remaining sites are on separate hostings

    4- We allocate a distinct Google profile to each site with verification in Search Console.

    5- We design websites on WordPress, we don’t use plugins with aided by which malware penetrate and through which pages on your websites are created.

    6- We never duplicate templates and utilise only exclusive text and pictures

    We don’t work with website design; the client, if desired, can then edit the websites to suit his wishes

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :