مشاهدة : 1073

محادثات بين رئيسي مجلسي النواب المغربي والأوروبي تستشرف آفاق التعاون المشترك لتعزيز الشراكة الاستراتجية

محادثات بين رئيسي مجلسي النواب المغربي والأوروبي تستشرف آفاق التعاون المشترك لتعزيز الشراكة الاستراتجية


أجرى رئيس مجلس النواب المغربي رشيد الطالبي العلمي محادثات عبر الهاتف مع روبيرتا ميتسولا رئيسة البرلمان الأوروبي، تمحورت حول تعزيز الحوار المغربي الاوروبي على الصعيد البرلماني، في أفق تقوية الشراكة المغربية الأوروبية.

وفي بلاغ صادر بهذا الخصوص أوضح أن الرئيسين أكدا في محادثاتهما الهاتفية على « عمق علاقات الصداقة والتعاون بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي، واستعرضا مختلف القضايا ذات الاهتمام البرلماني المشترك وتكثيف التنسيق على هذا المستوى، وعلى وجه الخصوص سياسة الجوار الأوروبية، والتحديات المشتركة المتعلقة بقضايا الهجرة والتغيرات المناخية والطاقات المتجددة والتنمية البشرية والأمن ومكافحة الإرهاب والتعاون الاقتصادي والتجاري ، ومن الناحية الجيوسياسية ، البعد المتوسطي والعلاقات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب وأفريقيا، وذلك في إطار الأهمية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، للقارة الأفريقية ».

وذكر البلاغ أن الطالبي العلمي وميتسولا تحدثا حول سبل توحيد جهود المؤسستين النيابيتين اللتين يرأسانها وتوحيد جهودهما في أفق تنظيم  المنتدى البرلماني القادم بين الاتحاد الأوروبي وافريقيا وفق التوجهات الملكية.

وبخصوص الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط التي يرأس المغرب دورتها الحالية أكد الطرفان- حسب ذات البلاغ الذي توصل « مراكش7 » بنسخة منه- على أهمية إعطاء المزيد من الديناميكية لعمل الجمعية والتي تتطلب التنسيق المستمر وجهودا متضافرة لمعالجتها، وقد شدد رشيد الطالبي العلمي لميتسولا أن المغرب سيقدم أولوياته لرئيس الجمعية خلال زيارته القادمة البرلمان الأوروبي، وسيقوم بتقديم إعداد وتفعيل اتفاقية تمويل التوأمة البرلمانية بين مجلس نواب بالمملكة المغربية والاتحاد الأوروبي.

 

4 commentaires sur “محادثات بين رئيسي مجلسي النواب المغربي والأوروبي تستشرف آفاق التعاون المشترك لتعزيز الشراكة الاستراتجية

  1. 23685 397083Sewing Machines […]any time to read or go towards the content or perhaps internet websites we definitely have associated with[…] 358164

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :