فنانة تشكيلية تقدم لوحات عن المرأة الصحراوية في قلب قصر الباهية بمراكش  


مشاهدة : 451

فنانة تشكيلية تقدم لوحات عن المرأة الصحراوية في قلب قصر الباهية بمراكش  

« الموهبة أساس كل عمل فني، لكن يجب صقلها بالتكوين الأكاديمي للقدرة على مواجهة الجمهور » ذلك ما تؤكده  الفنانة التشكيلية الشابة نجاة داوود (26 سنة ) في حديثها ل »مراكش الإخبارية » على هامش معرضها الفني المقام ب بالمعلمة التاريخية قصر الباهية بمدينة مراكش من 20 و إلى غاية 31 من الشهر الجاري.

وتضيف نجاة المنحدرة من الوطية إقليم طانطان المجازة في القانون العام والحاصلة على دبلوم في الفن التشكيلي إن والديها اكتشفا موهبتها في سن مبكرة (6 سنوات) وأقامت أول معرض لها من خمس لوحات تجريدية في العاشرة من عمرها.

وتدعو الفنانة داوود الأساتذة والمربين إلى الانتباه إلى كل موهبة ناشئة وصقلها، موضحة أن حصص « التربية التشكيلية » وإن انحصرت فقط في السلك الابتدائي، يمكن أن تكون مصدر اكتشاف مواهب، ومشتلا لصقلها، كما أن الورشات التي تقيمها في دور الشباب للناشئة تسعى من خلالها إلى الهدف ذاته.

وهذه هي المرة الأولى التي تعرض نجاة لوحاتها خارج منطقة الصحراء المغربية، وهي بذلك تريد أن تتعرف على جمهور جديد ويتعرف عليها وعلى الثقافة الحسانية، مشيرة إلى أن التجاوب مع لوحاتها دفعت المنظمين إلى تمديد مدة العرض من  3 إلى 11 يوما.

وتدور لوحات الفنانة  حول موضوع « المرأة الصحراوية »، تجعل من يقف ليتأملها يغوص في أعماق هذه الشخصية المتفردة، وتبرز داوود أن كل متلق يقرأ اللوحة من منظوره، لكن الفنان يخطها بإحساس خاص جدا وكلما اقترب ذلك المنظور منه يكون أجمل وأروع.

تستقي الفنانة التشكيلية نجاة داوود لوحاتها الفنية من تيمات موضوعاتية مرتبطة بالثقافة الصحراوية وتجلياتها الحياتية، مُستحضرة نمط عيش سكان الصحراء، وما تختزنه من مقومات إتنوغرافية تعكس غنى هوية الثقافة المغربية وروافدها الصحراوية وامتداداتها الإفريقية، كما تضيء تيماتها تطلعات المرأة الصحراوية وراهنية انشغالاتها لاختراق الآفاق وإثبات الذات .

وتمزج اللوحات الفنية  للفنانة نجاة داوود بين خصائص المدرسة التجريدية، وبالرغم من حداثة سنها استطاعت أن تفرض نفسها في السنوات الأخيرة في خانة المشاريع الفكرية التجديدية الواعدة، إذ  شاركت في العديد من المعارض الفني داخل المغرب وخارجه.

 

9 commentaires sur “فنانة تشكيلية تقدم لوحات عن المرأة الصحراوية في قلب قصر الباهية بمراكش  

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :