مشاهدة :

مشاهدة : 4315

طلبة كلية العلوم والتقنيات  » القاضي عياض » يتألقون في سماء الإبداع ويخترعون حذاء ينير درب المكفوفين.

طلبة كلية العلوم والتقنيات  » القاضي عياض » يتألقون في سماء الإبداع ويخترعون حذاء ينير درب المكفوفين.


عندما يكون العلم والمعرفة والإبداع في خدمة الإنسان، وأي إنسان إنهم ذوي الاحتياجات الخاصة فاقدي نعمة البصر، حيث استطاع مجموعة من طلبة كلية العلوم والتقنيات بجامعة القاضى عياض من الفوز بالجائزة الأولى في مسابقة الإبداع و الابتكار في نسختها الأولى والتي نظمتها كلية العلوم و التقنيات بمراكش، عن مشروع walk alone، لطلبة الهندسة بكلية العلوم والتقنية  مراكش شعبة IRISI(ingénieur en reseau et system d’information)  سلك المهندس في الشبكيات ونظم المعلوميات.

و تهدف هذه المسابقة كما عبر أحد أعضاء الفريق « إلى  تشجيع الطلبة على الإبداع  و الابتكار  وكذلك خلق جو من التنافس البناء في صفوف الطلبة »

– ما هو walk alone  ؟

تقول « أميمة » وهى طالبة ضمن الفريق الذي أنجز المشروع « كثيرون هم من يعانون من فقدان نعمة البصر، يأملون في بزوغ قمر ينير ليلهم ،لا يدرون أي الطرق يسلكونها ، و لا يدركون إن كان هناك حاجز يعثر خطواتهم الصغيرة، كل هذا كان الدافع  الذي أيقظ شرارة في نفوسنا دفعتنا لانجاز هذا المشروع الذي كان هدفه إنساني قبل أن يكون تعليمي .فتمت ولادة « walk alone » هذا المشروع  عبارة عن أحذية ذكية تساعد الأشخاص الذين يعانون من العمى الكلي أو الجزئي من التحرك دون حاجة إلى مساعدة شخص آخر مع ضمان سلامتهم بالإضافة  إلى تطبيق ذكي يمكنهم من التفاعل بأوامر  صوتية فمثلا يحدد المستخدم مكان توجهه فيقوم التطبيق بالتفاعل معه و محاولة إيصاله إلى وجهته الصحيحة.

ـــ بإمكانيات بسيطة تستطيعون فعل الكثير.

المشروع عبارة عن  أحذية ذكية مكونة من أجهزة إلكترونية  من بينها مستشعر الموجات فوق الصوتية والذي يقوم بقياس المسافة بين المستخدم و أول جسم صلب فإذا كان الجسم يبعد بمسافة اقل من ١ متر من المستخدم يتم ارسال المعلومة عبر جهاز البلوتوت، ليتم ترجمة هذه المعلومة إلى هزاز بفضل التطبيق الذكي وكل هذه العملية تتم بالموازاة مع عمل التطبيق على توجيه المستخدم و محاولة إيصاله إلى وجهته  و ذلك  بالتواصل مع الخادم الذي يظم كل الخوارزميات التي تعمل على ضمان تحديد المسار السليم والطريق الصحيح  لمستعمله.

 

ـــــ من يفتح لهؤلاء الطريق حتى ينيروا درب الأخريين؟

« أميمة، مريم، هند، عبد العاطي و زكرياء » فريق من طلبة كلية العلوم والتقنيات تحت إشراف الأستاذ « سعيد الرقراق » يعقدون الأمل على  أن يتخطى مشروعهم  جدران الكلية ليصل إلى الفئة المستهدفة بأقل تكلفة ممكنة وينير دربهم.

وفي سياق متصل فقد شارك في المسابقة ثمانية عشر فريقا بمشاريع متميزة، إذ جاء في الرتبة الثانية مشروع أخر متميز يحمل عنوان « ‏AR for education وهو عبارة عن تطبيق  خاص بالهواتف المحمولة الموجهة بالأساس للقطاع التعليمي، تم انجاز هذا التطبيق باستخدام تكنولوجيا الواقع المعزز (  la réalité  augmentée).

تتمثل فكرة المشروع في توضيح درس ما باستخدام أجسام افتراضية  ثلاثية الأبعاد، بهدف تحفيز التلاميذ و مساعدة الأستاذ على إيصال الفكرة بشكل أوضح إلى التلاميذ.

وفي الرتبة الثالثة  مشروع يحاكي نظام  » FLEX » الآلي في مجال انترنيت الأشياء هدفه تسهيل الوصول إلى الفصول الدراسية في الوقت المحدد و كذلك ضمان سلامتها باستخدام خاصية التعرف على الوجه.

كلها مشاريع تحتاج إلى من يفتح لها الطريق، فالمجتمع بحاجة إلى جامعة العلم والمعرفة الفاعلة داخله والمؤثرة فيه والتي تقوده إلى بر الأمان.

10 commentaires sur “طلبة كلية العلوم والتقنيات  » القاضي عياض » يتألقون في سماء الإبداع ويخترعون حذاء ينير درب المكفوفين.

  1. 525742 147317Hi my loved 1! I wish to say that this post is remarkable, wonderful written and come with almost all essential infos. I would like to see far more posts like this . 239453

  2. 500491 923165Attractive portion of content material. I merely stumbled upon your weblog and in accession capital to assert that I get in fact loved account your weblog posts. Anyway I will probably be subscribing to your augment and even I success you get admission to constantly quickly. 960174

  3. 914791 227633More than and over once again I consider these problem. As a matter of fact it was not even yesterday that I last thought about it. To be honest, what is your thought though? 779811

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :