دعوة وزارة الثقافة والمعهد الوطني للتحري في القيمة الأركيولوجية لقطع (ديناصور) في حوزة مواطن


مشاهدة : 308

دعوة وزارة الثقافة والمعهد الوطني للتحري في القيمة الأركيولوجية لقطع (ديناصور) في حوزة مواطن

دعا المواطن (ع خ) من مراكش وزارة الثقافة المغربية والمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، للتحري في القيمة الأركيولوجية للذي يتحوزه ويدعي أنه أعضاء من هيكل عظمي لديناصور منقرض اكتشفه تحت الأرض علة عمق 35 مترا في جماعة تفتاشت بمنطقة الشياضمة.

 

ويقول السيد عبد الجليل (خ) وهو عميد أمن سابق أحيل على المعاش، إنه اكتشف القطع (الأركيولوجية) التي يؤكد إنها لهيكل عظمي حيواني ضخم يظنه الديناصور، خلال عملية حفر في المنطقة التي كان ينوي منها جلب الماء عبر جب.

 

ويضيف إن شكل هذه القطع ذات صلابة العظام، يميل إلى  شكل الأسنان وأطراف الفك، وإنها من ذات الطبيعة والشكل المنشور على الصور وفي المجسمات المعروضة في المتاحف الوطنية للتراث والأركيولوجيا الخاصة بالحيوانات المنقرضة من ذات الهياكل العظمية الضخمة كالديناصورات.

 

ويوضح عميد الأمن المتقاعد في اتصال بالجريدة، أن طول هذه القطع يبلغ حوالي 28 سنتمترا وعرضها حوالي 17 سنتمترا، وأنها ماتزال على الحال الذي تم اكتشافه به عدا ما أزيح عليها من تراب، مطالبا جهات البحث والاختصاص للتحري في القيمة التراثية والتاريخية الأثرية لهذه القطع لاسيما وأن منطقة الاكتشاف تجاور جغرافيا مواقع الثراء الأركيولوجي التي فيها اكتشاف أقدم جمجمة للكائن البشري عبر التاريخ.

 

ويضع السيد عبد الجليل نفسه رهن إشارة الباحثين والمسؤولين والمتخصصين من الجهات الرسمية للتوجيه والإرشاد للمنطقة التي تم فيها هذا الاكتشاف لأجل التنقيب اذا ما دعت الحاجة والضرورة إلى الاستكشاف، كما يضع القطع إذا ما ثبتت قيمتها الأركيولوجية رهن إشارة مؤسسة المتحف الوطني.

(انتهى)

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :