مشاهدة : 2420

حليب غير مراقب يرفع حالات الإصابة بمرض السل وسط مجموعة من المواطنين

حليب غير مراقب يرفع حالات الإصابة بمرض السل وسط مجموعة من المواطنين


أعلنت المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بسطات، عن تسجيل ارتفاع في عدد حالات الإصابة بمرض السل بالمدينة، خاصة بالمركز الصحي الخير.
وأفادت المندوبية، في مراسلة وجهتها إلى باشا مدينة سطات، بأن جميع المراكز الصحية بالمدينة أصبحت تسجل ارتفاعا في حالات من السل الرئوي، والباطني، والعقدة اللمفاوية، خصوصا بالمركز الصحي الخير، مشيرة إلى أن النوع الأخير يعد الأكثر ظهورا.
ووفق ذات المراسلة ، فإن سبب ظهور هذا المرض راجع بالخصوص إلى « شرب الحليب ومشتقاته من ألبان، والذي يباع داخل المدينة من طرف بعض الباعة المتجولين بالأزقة وأمام المساجد دون احترام شروط الحفظ وشروط السلامة الصحية وقد تحمل الباكتيريا المسببة لهذا المرض ».
وطالبت المندوبية في المراسلة ذاتها، السلطات المعنية بـ »التدخل لمنع بيع هذه المادة في ظروف غير صحية من طرف الباعة المتجولين بالأزقة وخصوصا نحن في فصل الصيف »، وذلك « حفاضا على صحة المواطنين من مرض السل الناتج عن شرب الحليب والألبان الغير المراقبة والتي تعتبر من المواد سريعة التلف ».
وفي هذا السياق، أفاد الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، بأن الجرثومة المسببة لمرض السل يمكن أن تنتقل من الحيوان إلى الإنسان، وفي الحالات التي تم رصدها بمدينة سطات، فإن الجرثومة انتقلت من الأبقار إلى الإنسان عن طريق الحليب أو مشتقاته التي لم تخضع للتعقيم.
ويُعرف داء سل الغدد اللمفاوية، بأنه يهاجم الغدد اللمفاوية للعنق بصفة خاصة، ومعظم حالات هذا النوع من السل يسببها شرب الحليب غير المبستر من أبقار مصابة، حيث أن هذا الحليب يحتوي على بكتيريا السل، وعملية البسترة تقتلها، وتصيب البكتريا الغدد اللمفاوية في العنق وتجعلها تتورم.

4 commentaires sur “حليب غير مراقب يرفع حالات الإصابة بمرض السل وسط مجموعة من المواطنين

  1. عليكم بالرد الواضح، ان هذا الخبر المفضوح سيزيد من هروب المواطن من كل المواد المصنعة الضارة بصحته والتي تنعدم فيها الفوائد الغذائية، اما الحليب واللبن الطبيعي فهو أفيد كثيرا من المصنعاما السل فينتقل عبر الهواء ويصل الرئة ولا علاقة للمعدة والامعاء التي ينصح فيها بتناول الحليب ذي البكتيريا النافعة جدا، فكلامكم، شركات وصحافة، هو مردود عليكم ولن يؤثر في قرارات المواطن الذي صار ناضجا بسبب هرطقات وزيادات في الاسعار والتهييئ لذلك ومحاولة محاربة ارزاق المواطن الغاضب من اغنياء وشركات البلاد البعيدة عن المواطَنة والمواطن والقريبة من جيبه فقط..

  2. 552316 823210I believe this is among the most vital information for me. And im glad reading your write-up. But wanna remark on few common things, The website style is perfect, the articles is genuinely excellent : D. Excellent job, cheers 299298

  3. 265259 65578Good read. I just passed this onto a buddy who was performing some research on that. He just bought me lunch since I located it for him! Thus let me rephrase: Thanx for lunch! 978024

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :