مشاهدة :

مشاهدة : 1653

جمعية حقوقية تشكو سلطات مراكش إلى وزارة الداخلية وحقوق الانسان  

جمعية حقوقية تشكو سلطات مراكش إلى وزارة الداخلية وحقوق الانسان  


 

عبرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش عن غضبها الشديد، لحرمان عضوة بمكتب الجمعية من الحصول على وصل الإيداع، بعد انتخابها رئيسة لجمعية آراء وأولياء أمور تلاميذ المؤسسة التعليمية المتنبي 1 الكائنة بتراب مقاطعة المنارة.

 

وحسب ما جاء في شكاية الجمعية التي وجهتها إلى كل من وزير الداخلية ووزير العدل ووزارة حقوق الانسان د، فقد كشفت أن السيدة المتضررة تم انتخابها رئيسة لجمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بعد استقالة الرئيس السابق وبطريقة قانونية، لكنها تفاجأت بتماطل السلطات المحلية في منحها وصل الإيداع، رغم توفرها على ملفها القانوني.

 

ذات الشكاية ذكرت أن السبب وراء عدم منح الرئيسة المنتخبة لقيادة الجمعية راجع بالأساس إلى كون أنها كانت مناضلة في صفوف الإتحاد الوطني لطلبة المغرب فصيل الطلبة القاعدين، ونشيطة في حركة 20 فبراير، إضافة إلى كونها نائبة رئيس المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بجهة مراكش آسفي وعضوة مكتب فرع المنارة مراكش.

 

واعتبرت الجمعية في شكايتها أن عدم تسليم الوصل المؤقت فور وضع الملف من طرف رئيسة جمعية آباء وأمهات مدرسة المتنبي 1 خرقا سافرا للمادة الخامسة من ظهير الحريات العامة الصادر في 15 نونبر 1958، وخاصة القانون المنظم للجمعيات كما تم تعديله وتتميمه سنة 2002 وسنة 2009 بموجب قانون صادر عن البرلمان والمتعلق بتعديل المادة 05 ، كما أشارت أن السلطات المحلية لم تقف فقط عند ممارسة الشطط في إستعمال السلطة، بل تمادت في إنتهاكاتها السافرة لممارسة الشطط في إستعمال القانون، والعصف بالدستور وخاصة المادتين 12 و13 ، وبالقانون الدولي لحقوق الإنسان خاصة المواد 18و19و20 من إتفاقية حقوق الطفل، وإتفاقية سيداو، والمادة 20 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمادة 22 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذي تعد الدولة طرفا فيه بإنضمامها ومصادقتها على عدة إتفاقيات وضمنها العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذي صادق عليه المغرب منذ ما يفوق 40 سنة، والذي ينص في العديد من مواده على مبدأ الحرية في تأسيس الجمعيات والإنضمام إليها.

 

 

وطالبت الجمعية بالتدخل الفوري والعاجل لإحترام سلطة القانون، وإرادة الأمهات والآباء وحقهم في التنظيم والإختيار عبر تمكين جمعية أباء وأمهات المدرسة من وصل الإيداع النهائي.

6 commentaires sur “جمعية حقوقية تشكو سلطات مراكش إلى وزارة الداخلية وحقوق الانسان  

  1. 723438 656187Hello! I just now would decide on to supply a enormous thumbs up with the fantastic details you can have here within this post. I is going to be coming back to your blog web site for additional soon. 796575

  2. 458599 779088A person essentially lend a hand to make significantly articles I may possibly state. That will be the very first time I frequented your website page and up to now? I amazed with the research you created to create this certain publish incredible. Fantastic activity! 811787

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :