مشاهدة : 1064

جماعات ترابية في الحوز تنتظر الاستفادة من مشاريع تأهيل المراكز الصاعدة

جماعات ترابية في الحوز تنتظر الاستفادة من مشاريع تأهيل المراكز الصاعدة


مازالت جماعات ترابية تابعة لعمالة اٍقليم الحوز، تنتظر الاستفادة من مشاريع تأهيل مراكزها القروية لترقى اٍلى مستوى تطلعات الساكنة المحلية.
ويتعلق هذا المشروع ببرنامج تأهيل الجماعات الترابية القروية بمجموع تراب الإقليم، والذي يعد موضوع اتفاقية شراكة تحت اشراف وتعاون بين وزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة، والمجلس الاقليمي للحوز.
وكانت جماعات قروية وأخرى حضرية بذات الاقليم، قد استفادت من مشاريع مهيكلة في اٍطار برنامج التأهيل الذي خصص أزيد من 800 مليون سنتيم لكل جماعة ترابية.
ويبلغ عدد الجماعات الترابية التي يضمها الاقليم، 40 جماعة ترابية، 37 قروية و3 بلديات، وتعرف جلها في المناطق القروية ضعفا كبيرا في بنيتها التحتية، الأمر الذي يساهم في تراجع استفادة المواطنين من الخدمات الاساسية.
كما أن من بين هذه الجماعات التي تعرف عجزا في ميزانيتها، ولا تقدر على خلق مزيد من المشاريع التي سترقى بها الى مستوى تطلعات السكان الذين يطالبون بتحسين ظروف عيشهم.
يشار اٍلى أن هذه الاتفاقية التي استفادت منها جماعات حضرية بالإقليم، تأتي في إطار السياسة الحكومية الرامية إلى النهوض بالعالم القروي، « حيث تعمل وزارة السكنى وسياسة المدينة على تفعيل البرامج الخاصة بالنهوض بالسكن القروي وتحسين البنية التحتية بالمراكز القروية، وذلك من أجل تقوية تنافسيتها وتأهيلها بما يمكنها من لعب أدوارها الاجتماعية والاقتصادية والتنموية ».
وتهدف هذه الاتفاقية إلى إنجاز البرنامج المتعلق بتأهيل مراكز الجماعات الترابية القروية بالحوز، والذي يضم خلق مناطق ذات التجهيز التدريجي، وإعادة هيكلة الأحياء الناقصة التجهيز، وتأهيل مراكز الجماعات الترابية، إضافة إلى انجاز أشغال تهيئة الطرقات وبعض المرافق العمومية.
و سيساهم هذا المشروع الذي تطمح جماعات اٍلى الاستفادة منه، في خلق ديناميكية مجالية بتراب بالحوز، كما سيمكن من تأهيل المراكز القروية الصاعدة وجعلها في مستوى تطلعات الساكنة، إضافة إلى تحسين ظروف عيش الساكنة القروية والنهوض بأوضاعها.
وكانت فعاليات جمعوية في دائرة أسني الترابية، قد أشادت بنجاح مشاريع مهيكلة استفادت منها جماعتي ثلاث نيعقوب و اسني في هذا الإطار، ومكنت من تحسين ظروف عيش الساكنة، اٍصافة الى كونها دعامة أساسية لخلق تنمية محلية بفضل استهدافها المجالات الحيوية.

3 commentaires sur “جماعات ترابية في الحوز تنتظر الاستفادة من مشاريع تأهيل المراكز الصاعدة

  1. 546309 797073I discovered your blog post internet site on the search engines and appearance several of your early posts. Always preserve the top notch operate. I additional the Feed to my MSN News Reader. Seeking forward to reading a lot a lot more on your part down the line! 957244

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :