مشاهدة : 2146

تقرير رسمي: مدراء المؤسســات التعليميــة لا يكرســون ســوى جــزء ضئيــل مــن وقتهــم وطاقتهــم لتأطــر الأســاتذة.

تقرير رسمي: مدراء المؤسســات التعليميــة لا يكرســون ســوى جــزء ضئيــل مــن وقتهــم وطاقتهــم لتأطــر الأســاتذة.


كشف تقرير للمجلس الأعلى للتربية والتكوين، أن هناك مجموعة من الإكراهات تؤثـر في جـودة القيـادة البيداغوجيـة لمديــري المؤسســات التعليميــة، وهو ما يجعلهم لايكرســون ســوى جــزء ضئيــل مــن وقتهــم وطاقتهــم لتأطــر الأســاتذة، وتتبــع ممارســاتهم وعملهــم في القســم الــدراسي.

ويرجــع ذلــك حسب التقرير إلى ظروف الإشتغال، حيث يشتغل عدد مهم من المدراء في بيئـة صعبـة ومعقـدة وبوســائل محــدودة، ولا يتمتعــون بالإستقلالية والســلطة، كما أن مســؤولياتهم الإداريــة تســتحوذ عــى كامــل وقتهــم، وافتقارهــم إلى التكويــن الــضروري، وعــدم وضــوح اختصاصاتهــم ومهامهــم  يضيف التقرير، الأمر الذي يؤثر سلبا على جوهر وظيفتهم، وهي دعم الأستاذ وتطوير مستواه، ويؤكد التقرير أن سـلطة المدير في  صنـع القـرار المتعلـق بالمـوارد البشريـة والمادية  محــدودة جــدا. كمــا لا يســتفيد أغلبهــم مــن أي تكويــن في التدبـر المـدرسي، كل هـذه العوامـل تؤثـر سـلبا عـى قدراتهـم القياديــة والإداريــة.

وأوضح التقرير أن الأساتذة يأسـفون لغيـاب التكويـن المسـتمر وعـدم كفايتـه، وضعـف تحفيزهـم وتشـجيعهم علـى العمـل المشتـرك مـن أجـل الإرتقـاء بممارسـاتهم، وتحسـن تعلـمـات  التلاميذ، ومن خلال التقرير عبـر مجموعة من الاساتذة عـن تذمرهـم مــن نقــص الوســائل، وتخصيــص الجــزء الوافــر مــن المــوارد للمعــدات والصيانــة، علــى حســاب الحاجــات مــن المعــدات البيداغوجيــة، كـمـا أكــدوا أنهــم لا يتوصلــون بالمعلومــات بشــكل منتظــم، وغالبــا مــا تكــون المعلومــات التـي يحصلـون عليهـا ناقصـة

2 commentaires sur “تقرير رسمي: مدراء المؤسســات التعليميــة لا يكرســون ســوى جــزء ضئيــل مــن وقتهــم وطاقتهــم لتأطــر الأســاتذة.

  1. 498866 809501Hoping to go into business venture world-wide-web Indicates revealing your products or services furthermore companies not only to ladies locally, but nevertheless , to several prospective clients in which are online in most cases. e-wallet 803398

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :