مشاهدة : 2,170

بوريطة يتوعد سماسرة مواعيد الفيزا

بوريطة يتوعد سماسرة مواعيد الفيزا


 

خرج ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج عن صمته بخصوص تزايد الشكاوي ضد سماسرة مواعيد « الفيزا »، وذلك في جواب له على سؤال كتابي من أحد البرلمانيين.

وأكد بوريطة أن القوانين الزجرية واضحة، مشيرا أن الوسطاء الذين يشوشون على السير العادي لطلب التأشيرة بشكل مباشر بين المواطنين المغاربة وبين السفارات والقنصليات، سيتم اتخاذ القوانين الزجرية في حقهم.

وأورد بوريطة في جوابه أن “العديد من المواطنين والمواطنات أكدوا معاناتهم البليغة جراء استفحال ظاهرة تدخل وتلاعب وسطاء بمواعيد طلب الحصول على تأشيرات السفر إلى الخارج، لاسيما تأشيرة “شنغن”، حيث يفرض أولئك السماسرة دفع مبالغ كبيرة لهم مقابل التوسط في أخذ تلك المواعيد لدى القنصليات، خاصة بقنصليتي إسبانيا بالرباط والدار البيضاء”.

و لفت الوزير إلى أن عملية تدبير “الفيزا” تتم “إما مباشرة مع المرتفقين المغاربة كما هو الحال مع العديد من السفارات والقنصليات الأجنبية، أو عبر ما يسميه البند 06 من المادة الأولى في القانون رقم 09.08 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي الصادر سنة 2009، بـ”المعالج من الباطن” أو التدبير المفوض لمسك ومعالجة طلبات التأشيرة ، الذي بموجبه تكلف بعض القنصليات والسفارات المعتمدة بالمملكة بعض الشركات بمهمة دراسة وتهيئ الملفات وحجز الموعد لطالبي التأشيرة قبل إرسالها للسفارات والقنصليات من أجل استصدارها من عدمه”.

وأشار بوريطة أن وزارة الشؤون الخارجية “تبقى دائمة التواصل مع البعثات الأجنبية المعتمدة بالمغرب من أجل حثها على إيلاء العناية الكاملة لطالبي التأشيرة، وتوفير فضاءات ملائمة للاستقبال ومعاملة تحفظ كرامتهم، وكذا التخفيف من التعقيدات المسطرية، خاصة المتعلقة بأخذ المواعيد”.

Related articles

6 commentaires sur “بوريطة يتوعد سماسرة مواعيد الفيزا

  1. 754776 994378An fascinating dialogue is value comment. I feel that its greatest to write extra on this matter, it may not be a taboo topic nonetheless generally people are not enough to speak on such topics. Towards the next. Cheers 948041

  2. 584217 870258I really like your article. Its evident that you have a whole lot information on this subject. Your points are effectively produced and relatable. Thanks for writing engaging and intriguing material. 483132

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :