بنك المغرب: أرباب المقاولات الصناعية يتوقعون ارتفاعا في المبيعات خلال الثلاثة أشهر المقبلة


مشاهدة : 317

بنك المغرب: أرباب المقاولات الصناعية يتوقعون ارتفاعا في المبيعات خلال الثلاثة أشهر المقبلة

أوضح بنك المغرب استنادا إلى نتائج الاستقصاء الشهري حول الظرفية لشهر نونبر ، أنه « بالنسبة للثلاثة أشهر المقبلة ، تتوقع المقاولات استقرارا في الانتاج وارتفاعا في المبيعاتإ، لا أنه في المقابل ، يضيف البنك المركزي في هذا الاستقصاء الذي تم إجراؤه ما بين 1 و29 دجنبر 2021 مع معدل إجابة بلغ 66 في المائة ، أشارت 24 في المائة من المقاولات إلى أنها لا تتوفر على رؤية للتطور المستقبلي للانتاج و36 في المائة بشأن المبيعات .

   من جهة أخرى ، أظهرت نتائج الاستقصاء تحسنا من شهر لآخر ، للنشاط،  فيما قد يكون معدل استخدام الطاقة الإنتاجية قد بلغ 73 في المائة بعد تسجيل 72 في المائة قبل شهر  .

وسجل بنك المغرب أن المبيعات قد تكون ارتفعت ، فيما قد تكون الطلبيات استقرت ، مع دفاتر طلبيات بقيت في مستوى أقل من العادي.

 وحسب الفرع، فإن الإنتاج سجل ارتفاعا في الصناعات « الكيماوية وشبه الكيماوية » و « الميكانيك والتعدين » و »الكهرباء والإلكترونيك » ، واستقرارا في « الصناعات الغذائية »، و »النسيج والجلد« .

وبالنسبة للمبيعات  سجلت ارتفاعا في « الميكانيك والتعدين » و »الكيماوية وشبه الكيماوية » و »الكهرباء والإلكترونيك » ، واستقرارا في « الصناعات الغذائية »، وتراجعا في « النسيج والجلد« .

  وفي ما يتعلق بالطلبيات عرفت بدورها ارتفاعا في « الميكانيك والتعدين » و »الكهرباء والإلكترونيك »، واستقرارا في « النسيج والجلد » وانخفاضا في « الصناعات الغذائية » .

وبشأن دفاتر الطلبيات، أظهر الاستقصاء أنها في مستويات أقل من العادي في كافة فروع الانشطة باستثناء « الكهرباء والإلكترونيك » حيث قد تكون في مستوى أعلى من العادي

و.م.ع

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :