مشاهدة : 2143

بعد لقاء ثنائي..إسبانيا والولايات المتحدة تتفقان على توحيد الجهود لحل نزاع الصحراء المغربية

بعد لقاء ثنائي..إسبانيا والولايات المتحدة تتفقان على توحيد الجهود لحل نزاع الصحراء المغربية


في زيارة رسمية تستغرق يومين إلى الولايات المتحدة الأمريكية، أعرب وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني خوسي مانويل ألباريس بعد لقاء جمعه بنظيره الأمريكي أنتوني بلينكن أمس الثلاثاء عن استعداد الدولتين الكامل للمساعدة في حل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، حيث صرح وزير الخارجية الإسباني قائلا  » لقد اتفقنا على توحيد الجهود لحل هذا الصراع الذي طال أمده والذي يجب إيجاد حل نهائي له ».

واعتبر الوزير الإسباني في تصريحات تناقلتها عنه وسائل إعلام اسبانية أن « الحل السياسي غير قابل للتأجيل، لأن ذلك سيترك المشكل قائما في العقود المقبلة »، وتأتي تصريحات المسؤول الاسباني في سياق تحركات اسبانية في الآونة الأخيرة التي تصب جميعها في طلب ود المغرب وتذويب الخلافات بين البلدين، بالتزامن مع الجولة الإقليمية الأولية التي يقوم بها المبعوث الأممي إلى الصحراء المغربية ستافان دي ميستورا إلى المنطقة، والتي يرتقب أن تشهد زيارة لاسبانيا يوم الجمعة المقبل كما أعلنت عن ذلك وسائل إعلام إسبانية.

وكان العاهل الاسباني فيليبي السادس قد شرع في محاولات لتجاوز الأزمة الدبلوماسية لبلده مع المغرب، حيث قام اليوم الأربعاء 19 يناير الجاري بزيارة الرواق المغربي بالمعرض الدولي للسياحة بالعاصمة مدريد « فيتور2022″ أثناء افتتاحه للمعرض،  حيث أمضى فيه وقتا ليس بالهين وفقا لوسائل إعلام اسبانية.

وكان الملك فيلبي قد صرح في حفل استقبال خصه للسلك الدبلوماسي المعتمد في اسبانيا أن العلاقات المغربية الاسبانية يجب أن إعادة تحديد العلاقات القائمة مع المغرب على أسس أكثر قوة ومتانة، داعيا البلدين إلى السير معا من أجل الشروع في  تجسيد هذه العلاقات ذات البعد الاستراتيجي، مذكر بالقرب و »كثافة الصلات »  التي تجعل العلاقة مترابطة بشكل واضح.

6 commentaires sur “بعد لقاء ثنائي..إسبانيا والولايات المتحدة تتفقان على توحيد الجهود لحل نزاع الصحراء المغربية

  1. 99831 62514Hey, you used to write wonderful, but the last few posts have been kinda boringK I miss your super writings. Past several posts are just a little bit out of track! come on! 825349

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :