مشاهدة : 2344

بعد سرقة مهرجان الموسيقى أولا … حان الدور على مهرجان كناوة … هل من مسؤول ؟

بعد سرقة مهرجان الموسيقى أولا … حان الدور على مهرجان كناوة … هل من مسؤول ؟


 هل حادث سقوط منصة مهرجان كناوة يدخل مدينة الصويرة إلى العالمية من أوسع أبوابها أمام عدسات الكاميرات المحلية والوطنية والدولية في النسخة الاخيرة  » الدورة  22″.
 هل هو  فال شؤم على كناوة بالصويرة .
كناوة بالصويرة تراث وتاريخ إذ تغير مساره هذا يعني تزوير التاريخ المغربي لأن أصل كناوة في الصويرة .
مهرجان كناوة أصبح إرث و جزء لا يتجزأ من مدينة الصويرة تاريخيا وثقافيا . ومحاولة الشروع في ترحيله هي إهانة للفن الكناوي أولا ولعشاقه ثانيا .وأظن أن تكرار ترحيل مهرجان الموسيقى أولا من الصويرة الى أصيلة باعتباره أكبر وأنجح مهرجان بالمغرب آنذاك لن ينجح هذه المرة اذا تضامن المسؤولون عن الشأن الثقافي على القيام بتنظيم ليالي كناوية تقليدية بالطقوس والألوان والدقة الصويرية الاصيلة.
البكاء من وراء الميت خسارة حيث ‘فاش كنا حنا تنطالبوا بهادشي و درنا وقفة أمام منصة المهرجان و رفعنا اللافتات تخلوا علينا أشباه المناضلين و المرتزقة مقابل وعد من نيلى التازي بإشراكهم في المهرجان و الاستفادة المادية »
كلمة للمناضل والحقوقي : عزيز زعطر
وقال الهاشمي شكري : رجل سلطة سابق
أبناء المدينة يرحلون عنها عندما ينضجون ويتركونها تضمد جراحها ، فهل مهرجان موسيقى العالم رحل لما استقام عوده؟
قال مصطفى أمثقال :اطار متقاعد
المجتمع المدني بعيد كل البعد عن تنظيم وتسيير المهرجان فهو منقسم، فمنهم من يعارض تنظيمه ومنهم من يؤيده والأغلبية تتفرج في سهراته ولياليه.
قال سعيد بريش : رئيس سابق للأمل الصويري لكرة السلة ومسثمر .
عار الى خلاو هدي دازت على المسؤولين هاد خيتي غادي تخالف على ما أظن بند من بنود الاتفاقية او بغات تضحك على المدينة كلها خاص المسؤولين اراجعوا الاتفاقية لدايرين معها الا كانت مخالفها انديروا اشهار المهرجان في نفس التواريخ لي دايرا فالمدن الاخرى او نهرسو ليها البرنامج فينكم اصحاب المواقع الالكترونية دابا خصكوم توقفوا هاد المهزلة او ماتنساوش بانها كتاخد دعم مالي كبير من المدينة ليهيا جات باش تحطمها وشكرا
قال الفاعل الجمعوي سعيد الصديق : مستثمر سياحي ومسير رياضي
الما والشطابة حتى لقاع البحر الصويرة بإقليمها الشاسع مساحة في غنى عن المهرجان
سكان إقليم الصويرة يحتاجون إلى وحدات صناعية موزعة على جماعات ثاني أكبر إقليم في المغرب والأول على سلم الفقر والهشاشة
سكان الصويرة يطمحون إلى مهرجانات ثقافية وأدبية وسينمائية تجلب نجوم العالم ومثقفيه.
سكان الصويرة يريدون تشجيع السياحة الرياضية عن طريق إنشاء ملاعب ومدارات رياضية وسياحية من شأنها جلب الفرق الكبرى للتدريبات وقضاء فترات العطل بمنتجعات المدينة والإقليم.
سكان الصويرة ومحبيها ضاقو درعا من مهرجانات  تستفيد منه شريحة قليلة من الناس ويترك للمدينة خسائر لا تعد ولا تحصى مادية ومعنوية ناهيك عن رواد الصويرة من الكتاب والفنانين والمسرحيين اللذين كان المهرجان سببا في إخلائهم للمدينة وهنا ليس المقصود موسيقى ݣناوة لكن المهرجان والطريقة اللتي كان ينظم بها وكيف تم تسويقه هنا يكمن الخلل.

3 commentaires sur “بعد سرقة مهرجان الموسيقى أولا … حان الدور على مهرجان كناوة … هل من مسؤول ؟

  1. 441311 331067Does your internet site have a contact page? Im having trouble locating it but, Id like to send you an email. Ive got some suggestions for your blog you may be interested in hearing. Either way, great weblog and I appear forward to seeing it develop more than time. 649113

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :