مشاهدة : 1132

الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج تتواصل مع المستثمرين والكفاءات المغربية المقيمة بكندا

الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج تتواصل مع المستثمرين والكفاءات المغربية المقيمة بكندا


تقوم الوزيرة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج نزهة الوفي، بلقاءات تواصلية مع المستثمرين والكفاءات المغربية المقيمة بمونتريال بكندا.
وتم خلال هذه الزيارة، تقديم عروض تهم مجالات التنمية والاستثمار بالمغرب من قِبل ممثلين عن رئاسة الحكومة، ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، والمجموعة المهنية لأبناك المغرب، وصندوق الضمان المركزي، وكذا الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات.
وفي كلمة لها بالمناسبة، أوضحت الوزيرة المنتدبة، أن هذا اللقاء، يهدف إلى استصدار توصيات عملية تخص « تنظيم تعبئة الكفاءات وانخراطهم في أولوية الوزارة »، معتبرة أنّ « تعبئة الكفاءات المغربية بالخارج من شأنه أن يساهم في ترصيد المنجزات، ومعالجة عدد من الإكراهات، وسد الخصاص الحاصل في مجال تأهيل الرأسمال البشري ».
وتابعت نزهة الوفي، أنه إلى « جانب ما تحقق في عدد من القطاعات، وما يشهده المغرب من ريادة على المستوى الإفريقي،  هناك تحديات وإكراهات في عدد من المجالات، من قبيل الصحة والتعليم والشغل وغيرها، وهو ما يتطلب من الجميع توحيد الجهود، ومشاركة وإسهام الكفاءات المغربية في الأوراش والبرامج التي تعرفها بلادنا ».
وأبرزت الوفي، أن من أولويات وزارتها في المرحلة الراهنة، « تعبئة الكفاءات »، مشيرة إلى أنه يتم حاليا الاشتغال على مشروع أكاديمية المغاربة المقيمين بالخارج، مع بعض الجامعات المغربية والمؤسسات الوطنية، إلى جانب تحيين منصة « مغربكم » التي سيتم إطلاقها قريبا.
ومن جهة أخرى، عقدت الوفي، على هامش هذه الزيارة التواصلية، اجتماعا هاما مع سيمون جولان باريت، وزير الهجرة والفركفونية والاندماج بحكومة الكيبيك، بمقر وزارته.
وتميز اللقاء الثنائي بالاتفاق على « مباشرة العمل والتشاور بين فريقي العمل للوزارتين من أجل توقيع اتفاقية تؤطر مجال التعاون بينهما، لاسيما في مجال  تعبئة  الكفاءات، للمساهمة في القطاعات ذات الأهمية خاصة في  مجال  التكوين ».
وتم على هامش هذه الزيارة التواصلية، التوقيع على اتفاقية بين نادي رجال الأعمال والمستثمرين المغاربة والغرفة الناشئة للتجارة المغربية بالكيبك، فضلا عن إعطاء الانطلاقة الرسمية لشبكة المهندسين في مجال صناعة الطيران بكندا.
وتجدر الإشارة إلى أن المغرب يتوفر على جالية مهمة بكندا، إذ يعد من الدول الخمس الأوائل التي من حيث عدد الأجانب القاطنين بإقليم الكيبيك. وحسب معطيات رقمية، فإن عدد المغاربة المقيمين بكندا يقدر بـ 160 ألف شخص، منهم 100 ألف يقيم بإقليم الكيبيك، وأهم ما يميز المغاربة المقيمين بهذا الإقليم هو  مستواهم التعليمي العالي

2 commentaires sur “الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج تتواصل مع المستثمرين والكفاءات المغربية المقيمة بكندا

  1. 41294 61500Hey mate, .This was an outstanding post for such a hard subject to speak about. I appear forward to seeing numerous a lot more outstanding posts like this one. Thanks 69279

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :