مشاهدة : 2172

الصيادلة : يكشفون المستور حول أسباب اختفاء الأدوية

الصيادلة : يكشفون المستور حول أسباب اختفاء الأدوية


على خلفية الجدل وشد الحبل الذي عرفته الأيام الماضية بين الصيادلة ووزراة الصحة، كشفت الفيدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب أن ما وقع ليس اختفاء للأدوية، بل هو انقطاع لمخزون بعض العلامات والأسماء التجارية، دون اختفاء كلي لنفس الأدوية بعلامات وأسماء تجارية منافسة.

وأوضحت  الفيدرالية في بيان لها، أن المادة الفعالة المتضمنة في الدواء المنقطع، وكذا الجرعات والتركيزات المطابقة لعلامات تجارية أخرى، موجودة على رفوف الصيدليات.

وكشفت الفدرالية عن مكمن المشكل، والمتعلق بحق الصيادلة في استبدال الأدوية على أساس نفس المادة الفعالة؛ موضحة أنه أمام الإقبال الكبير على هاته العلامات التجارية كان بالإمكان حل المشكل ببساطة، وذلك من خلال تطبيق الصيادلة لحق الاستبدال الذي لا يمنعه القانون بل يحتاج إلى إجراءات موازية، مثل إخراج سجل الأدوية الجنيسة إلى حيز الوجود من أجل تسهيل تطبيقه، وخلق آليات لدى مؤسسات الضمان الصحي للتعويض عن المادة الفعالة من نفس الجرعة والتركيز والشكل الصيدلاني بدل التعويض عن الاسم التجاري.

4 commentaires sur “الصيادلة : يكشفون المستور حول أسباب اختفاء الأدوية

  1. 316894 5497I merely could not go away your site prior to suggesting that I really enjoyed the regular information an individual supply to your visitors? Is gonna be again continuously in order to look at new posts 785061

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :