مشاهدة : 2933

السلطة المحلية بسيدي يوسف بن علي تقود عملية إخلاء كبرى ضد أكبر تجمع للباعة الجائلين بمدينة مراكش

السلطة المحلية بسيدي يوسف بن علي تقود عملية إخلاء كبرى ضد أكبر تجمع للباعة الجائلين بمدينة مراكش


بعدما عاش سكان حي سيدي يوسف بن علي، وعلى مدى شهور طوال على وقع الامتعاض والتذمر المتزايدين بسبب الفوضى العارمة وتراكم الأزبال وعرقلة السير والجولان بشارع البرادة المحادي لسوق بولرباح والتي جعلت من هذا الشارع بؤرة سوداء ونموذجا في احتلال الملك العمومي. هاهم اليوم يستنشقون الصعداء، وهم يصبحون يوميا على وجه جديد لحيهم، بعد معركة طويلة وعملية إخلاء تعد الكبرى من نوعها في تاريخ هذا الحي، قادها كلا من رئيس المنطقة الحضرية الباشا عبد العزيز الروضي ورئيس الملحقة الإدارية الوسطى الباشا العامري ضد الباعة الجائلين بشارع البرادة {أكبر تجمع للباعة الجائلين بمدينة مراكش}، من خلال إخلائهم وتفكيك الخيام والأكشاك العشوائية التي قاموا ببنائها، والتي تحولت لسوق عشوائي كبير دام لأشهر طويلة. حيث استطاعا رجالا السلطة المحلية المذكورين أعلاه، وبفضل حنكتهما التي راكماها لسنوات، أن ينجحا في تحرير الملك العمومي بشارع البرادة بنسبة مائة بالمائة من الباعة المتجولين، بعدما شنا حملة واسعة ومستمرة لما يربو عن الأسبوع، أصبح بعدها -الحملة- بإمكان المواطنين والدراجات النارية والعادية والسيارات وحتى الشاحنات المرور من شارع البرادة الذي كان محرما عليهم مند مدة طويلة بسبب الاحتلال الجائر والمبالغ فيه للملك العمومي.

عملية التحرير هاته خلفت ارتياحا كبيرا لدى المواطنين من أهالي الحي وزواره، وتنفس معها الباعة القانونيين الصعداء، بعد أن ناضلوا لأجل إخلاء شارع البرادة، بل وإخلاء مداخل محلاتهم التجارية أنفسها، كما استبشر عدد من الفاعلين الجمعويين خيرا من العملية، التي ستساعد على استرجاع هيبة الحي ورونقه.

 

وطالب نشطاء آخرون على صفحات محلية بموقع فيسبوك، السلطات المحلية بإكمال عملها في تحرير الملك العمومي، وتطبيق القانون بشكل صارم للقضاء على ظاهرة احتلال الأرصفة والشوارع بكل من شارع المصلى وجنبات سوق الربيع وشارع موسى بن نصير، بنفس الطريقة التي تمت مع الباعة المتجولين بسوق بولرباح.

هذا، وحسب ما عاينته الجريدة، فإن العملية تمت بشكل قانوني، وبدون مواجهات تذكر بين السلطة المحلية والباعة الجائلين، وبدون إكراه ولا تهديد، ودون وقوع مناوشات بين الطرفين، حيث لم يبدي الباعة أية مقاومة للحملة رغم حالة التوتر والاحتقان التي سادت الوضع، الحملة هذه تمت وفق مقاربة تشاركية، تجسيدا للمفهوم الجديد للسلطة، الذي ما فتئ ينادي به جلالة الملك نصره الله، حيث تم إشراك ممثلين عن الباعة الجائلين في عملية التحرير هاته حيث ساهموا في تاطير الباعة والتحاور معهم.

5 commentaires sur “
السلطة المحلية بسيدي يوسف بن علي تقود عملية إخلاء كبرى ضد أكبر تجمع للباعة الجائلين بمدينة مراكش

  1. 265217 673001You will locate some fascinating points in time in this post but I do not know if I see all of them center to heart. Theres some validity but I will take hold opinion until I appear into it further. Amazing post , thanks and we want much much more! Added to FeedBurner too 752693

  2. 18068 254163Thoughts talk within just around the internet control console video clip games have stimulated pretty specialist to own on microphone as effectively as , resemble the perfect tough guy to positively the mediocre ones. Basically fundamental issues in picture gaming titles. Drug Recovery 775905

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :