مشاهدة : 2144

البرلماني سعيد لكورش يطالب بتعميم المنح الجامعية على طلبة إقليم الحوز من ذوي الدخل المحدود

البرلماني سعيد لكورش يطالب بتعميم المنح الجامعية على طلبة إقليم الحوز من ذوي الدخل المحدود


 

طالب سعيد الكورش النائب البرلماني بإقليم الحوز، عن فريق التجمع الوطني للأحرار، وزير التعليم العالي و البحث العلمي و الإبتكار، تعميم منحة التعليم العالي لذوي الدخل المحدود بذات الإقليم.

وفي سؤال كتابي، قال سعيد لكورش، « اٍن إقليم الحوز  عرف خلال السنوات الأخيرة اٍقبالا متزايدا على التمدرس، وذلك راجع أساسا للمجهودات المبذولة من طرف كافة  المتدخلين في الحقل التربوي، اٍلا أن المنحة المخصصة للطلبة برسم السنة الجامعية 2021/2022 تضل غير كافية للاستجابة لطلباتهم، علما أن معظمهم ينحدرون من أسر  فقيرة  وهشة ناهيك عن الانعكاسات السلبية المترتبة عن جائحة كورونا على العاملين في القطاع الخاص، وكذا المجال الترابي الصعب ومشكل البعد عن المؤسسات الجامعية والمعاهد العليا المستقبلة بمسافة قد تتجاوز حوالي 130 كلم. »

وأضاف البرلماني الذي يطمح الرفع من مستوى  تدخل الجهات الوصية لدعم طلبة الإقليم لمواصة مشوارهم الجامعي،  » اٍن أغلب هؤلاء الطلبة، ولاسيما الذين ينحدرون من الوسط الهش، لا يستفيدون من خدمات الايواء بالحي الجامعي بمراكش وذلك بسبب الاكتظاظ، وهو ما يستدعي التفكير الجدي من أجل التدخل الإيجابي لدهم هذه الفئة. »

وأكد لكورش أن  عدد الطلبة الحاصلين على شهادة البكالوريا برسم الموسم الدراسي 2021 بلغ ما يفوق 3400 طالب بما فيهم الطلبة الأحرار، وينبغي حسب البرلماني وتوفير الظروف الملائمة لتشجيعهم لمتابعة مشوارهم الجامعي في أحسن الظروف، واستجابة لتطلعات أولياء امورهم.

واقترح ممثل حزب الحمامة في البرلمان عن إقليم الحوز، تخصيص منح إضافية لتشمل استفادة جميع الطلبة من ذوي الدخل المحدود من أبناء الإقليم. كما ساءل وزير التعليم العالي و البحث العلمي و الإبتكار عن الإجراءات التي ستتخذها وزارته لتوفير الظروف الملاءمة لتشجيع الطلبة لمتابعة مشوارهم الجامعي في أحسن الظروف.

2 commentaires sur “البرلماني سعيد لكورش يطالب بتعميم المنح الجامعية على طلبة إقليم الحوز من ذوي الدخل المحدود

  1. 48397 82657Depending on yourself to make the decisions can really be upsetting and frustrating. It takes years to build confidence. Frankly it takes far more than just happening to happen. 917306

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :