ارتفاع عدد المساجد المشيدة من طرف المحسنين

ارتفاع عدد المساجد المشيدة من طرف المحسنين

كشفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في تقرير أصدرته، أنه قد ارتفع عدد المساجد التي شيّدت من طرف المحسنين، وفتحت في وجه المصلين إلى غاية شهر شتنبر من سنة 2022 إلى 295 مسجدا، معتبرة اياه بالرقم القياسي بالنسبة للنتائج المسجلة سنويا في بناء المساجد من طرف المحسنين.

وحسب ما تضمنه التقرير، فقد تم تخصيص برسم سنة 2022 للمساجد غلافا ماليا قدره 864 مليونا و599 ألف درهم منها 94 مليونا و964 ألف درهم لتسيير المساجد وصيانتها، و769 مليونا و635 ألف درهم (قرابة 77 مليار سنتيم) لبناء المساجد وإصلاحها وتجهيزها وتأهيل المتضرر منها.

وحرصت الوزارة حسب ما كشفت على تشجيع المحسنين والفاعلين المحليين على المساهمة في بناء المساجد وإصلاحها وتجهيزها، وذلك من خلال تشجيع المحسنين والجمعيات على بناء المساجد، وإصلاحها خاصة بالعالم القروي، ووضع 10 قطع أرضية رهن إشارة الجمعيات والمحسنين لفائدة بناء مساجد ومرافقها وتسليمها للأوقاف العامة.

وأوردت الوزارة أنه تخليدا لذكرى يوم المسجد، نظمت الوزارة بعد توقف دام لسنتين بسبب تداعيات جائحة كورونا كوفيد-19، حفلا دينيا بالمدرج الكبير بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات بمدينة العرفان، وذلك يوم الثلاثاء 18 أكتوبر 2022، حيث تم تكريم المحسنين، الذين شيدوا مساجد خلال سنة 2022 وكذا المهندسين المعماريين والصناع التقليديين الذين ساهموا في إنجاز مشاريع بناء المساجد المتميزة.

وكشفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بخصوص سياستها بدول إفريقية، أنها ستعمل على إنهاء أشغال مشروع بناء مسجد محمد السادس ومرافقه بأبيدجان بالكوت ديفوار بمبلغ يقدر بحوالي 230 مليون درهم (23 مليار سنتيم).

وأضاف التقرير أن  قد تم برمجة إعادة بناء المساجد المغلقة في مختلف ربوع المملكة أو إصلاحها أو ترميمها، حيث أعطت الوزارة الانطلاقة لتأهيل 45 مسجدا بتكلفة قدرها 78.2 مليون درهم، وخصصت برسم سنة 2022، اعتمادا ماليا قدره 20 مليون درهم لأشغال صيانة 80 مسجدا، وتسعى إلى تشخيص حالة 200 مسجد.

وجاء ايضا في التقرير، أنه “اعتبارا لما تكتسيه بعض المساجد من أهمية تاريخية ومعمارية ورغبة منها في المحافظة على الموروث الثقافي المعماري المغربي، حيث أعطت الوزارة انطلاقة أشغال ترميم 13 مسجدا تاريخيا بمبلغ 64.7 مليون درهم”.

وأشار التقرير إلى مواصلة الوزارة،  تنفيذ برنامج بناء المساجد لسد الخصاص في الأحياء التي تفتقر لها ولتوسعة بنيتها التحتية ويرتقب لغاية نهاية سنة 2022 إنهاء أشغال بناء ثمانية مساجد بتكلفة تناهز 100 مليون درهم، وقد أعطت الانطلاقة لأشغال بناء خمسة مساجد بتكلفة تناهز 43.1 مليون درهم منها إتمام أشغال بناء مسجدين جديدين بتكلفة تناهز 12.8 مليون درهم.

وموازاة مع تنفيذ هذه البرامج، أعلنت وزارة الأوقاف عن دراسة الوزارة تسعة مشاريع تصاميم التهيئة والتنمية المجالية للمدن والمراكز الحضرية والقروية لإدماج المساجد في المخططات العمرانية، مضيفة أنه “وعيا من الوزارة بالفارق بين الانتظارات وندرة الموارد المالية المخصصة لبناء المساجد، أولت اهتماما خاصا لهذه المسألة وأرست سياسة تشاركية تروم ترشيد استعمال الموارد المتوفرة والتحكم في كلفة البناء”.

4 commentaires sur “ارتفاع عدد المساجد المشيدة من طرف المحسنين

  1. 831174 565831You produced some decent points there. I looked on the web for that issue and discovered most people is going together with with the internet internet site. 200573

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :