مشاهدة : 3130

أستاذ بجامعة القاضي يحتل المركز الثاني  ضمن قائمة 10 مؤلفين الأكثر تأثيرا في مجال العلوم السياسية عربيا.

أستاذ بجامعة القاضي يحتل المركز الثاني  ضمن قائمة 10 مؤلفين الأكثر تأثيرا في مجال العلوم السياسية عربيا.


 

تمكن  الأستاذ الحسين شكراني الباحث في العلاقات الدولية بجامعة القاضي عياض كلية العلوم القانونية والاقتصادية والإجتماعية من الظفر بالمركز الثاني ضمن قائمة 10 مؤلفين الأكثر تأثيرا في مجال العلوم السياسية على الصعيد العربي، ضمن التصنيف الذى يشرف عليه معامل التأثير للإستشهادات العربي “ARCiF أرسيف” الصادر عن قاعدة البيانات “المعرفة”.

ويقوم معامل » أرسيف » على توفر إمكانية الإطلاع على بيانات الأبحاث ومتابعتها وتحليلها. وتوفر إمكانية البحث والقياس ومعرفة الإتجاهات البحثية Research Trends في بيانات من مختلف التخصصات (من 59 تخصص) للمجالات والمقالات العلمية العربية.

كما يوفر بيانات ومعلومات علمية بجودة عالية، من ما يقارب 728 جهة علمية عربية يمكن الاطلاع عليها وتحليلها ومشاركتها، واستخدامها في إعداد الأبحاث، وتحديد الخيارات البحثية، واتخاذ القرارات الخاصة بالسياسات وتحديد الأجندة البحثية. مع إمكانية الاطلاع والمتابعة لحجم وطبيعة المجلات والمقالات العلمية الأكثر استشهاداً وتأثيرا، ومن استشهد بمن، وفي أي التخصصات، وأي مؤسسات وغيرها. وبمعنى أخر ،اكتشاف العلاقات بين الباحثين، وبين الأبحاث، وبين الأبحاث والباحثين، والتخصصات، وتحديد الأنماط البحثية والاتجاهات الناشئة بين الأبحاث والباحثين.

وبخصوص المجال الذي تفوق فيه الاستاذ الباحث الحسين شكرني والمتعلق بالعلوم السياسة فإن معامل ارسيف يرتكز فيه على معاير صارمة لإختيار المؤلفين الأكثر تأثيراً عربياً حيث ينطلق من  إجمالي عدد الاستشهادات التي حصل عليها المؤلف، وتمثل  (40% )

ويرتكز المعيار الثاني على  عدد وتوزع دول الباحثين المستشهدين بمقالات المؤلف ويمثل (30% )، فيما يقوم المعيار الثالث على عدد الاستشهادات الذاتية للمؤلف وتمثل  ( 20%)
ويتجلى  المعيار الرابع في عدد المقالات المنشورة للمؤلف في مجلات معتمدة في “ارسيف” وتمثل (10%).

ويذكر أن الأستاذ الحسين شكراني هو  باحث في العلاقات الدولية من مواليد 1971، حاصل على الدكتوراه في الدينامية الجديدة للعلاقات الدولية من جامعة محمد الأول بوجدة،  من مؤلفاته: المقاربة المتوسطية الخضراء للبنــك الأوروبــي للاستثمار (1958-2012): دورها ومحدوديتها وسبـل تطويرها )، ونحو مقاربة بيئية للمياه العربية وتناقضات القانون الدولي: مدخل تحليلي (، كما نشرت له العديد من المقالات والتقارير العلمية في عدة دوريات متخصصة.

 

 

4 commentaires sur “أستاذ بجامعة القاضي يحتل المركز الثاني  ضمن قائمة 10 مؤلفين الأكثر تأثيرا في مجال العلوم السياسية عربيا.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :