أزيد من 800 مقاولة أعلنت إفلاسها بجهة مراكش


مشاهدة : 337

أزيد من 800 مقاولة أعلنت إفلاسها بجهة مراكش

كشفت دراسة حديثة أعدتها شركة « إنفوريسك »، أن عدد المقاولات المغربية التي أعلنت افلاسها في سنة 2021 بلغت 10 آلاف و 556، أي بزيادة قُدرت بـ59 في المائة، وذلك مقارنة مع سنة 2020، منها 8 في المائة بجهة مراكش بما يزيد عن 844 مقاولة.

الدراسة التي أعلنت عنها شركة المذكورة  والمتخصصة في تتبع وضعية الشركات والمقاولات، كشفت أيضا أن أغلبية المقاولات المفلسة هي من فئة المقاولات الصغيرة جدا حيث تمثل 99,5 في المائة، بينما تمثل المقاولات الصغيرة والمتوسطة 0.5 في المائة.
وأرجعت  الدراسة، افلاس هذه المقاولات إلى التداعيات السلبية لجائحة « كورونا » على أنشطة المقاولات، حيث تسببت في انخفاض كبير في رقم معاملاتها، بالإضافة الى توقف الدعم المقدم من قبل الحكومة الذي ساهم في تأزيم وضعية المقاولات.
ولفتت الدراسة، إلى أن السنوات الأخيرة عرفت تزايدا كبيرا في عدد المقاولات المفلسة، إذ انتقلت من 2541 مقاولة سنة 2009 إلى أكثر من 10 آلاف مقاولة خلال السنة المنصرمة أي بزيادة قدرت بـ 331 في المائة.
وأظهرت نتائج الدراسة، أن أغلب المقاولات المفلسة متمركزة بمحور الدار البيضاء والرباط القنيطرة بنسبة 39 في المائة، تليها طنجة ومراكش بنسبة 8 في المائة، ثم الرباط بنسبة 7 في المائة.

 

Un commentaire sur “أزيد من 800 مقاولة أعلنت إفلاسها بجهة مراكش

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :