مشاهدة : 1,075

وأخيرا.. مشروع قرية الصناع التقليديين بأمزميز يرى النور بعد سنوات من التعثر

وأخيرا.. مشروع قرية الصناع التقليديين بأمزميز يرى النور بعد سنوات من التعثر


صادق أعضاء المجلس الإقليمي للحوز، صباح أمس الاٍثنين بقاعة الاجتماعات بمقر عمالة الحوز، خلال أشغال الدورة العادية لشهر يونيو، على اٍخراج مشروع حيوي اٍلى حيز الوجود بعد تعثره لسنوات.

وتعلق الأمر بمشروع قرية الصناع التقليديين بمدينة أمزميز، والذي سيفتح أبوابه قريبا في وجه الصناع التقليديين، بموجب اتفاقية شراكة صادق أعضاء المجلس الإقليمي على اٍبرامها مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني وغرفة الصناعة التقليدية لجهة مراكش أسفي وعمالة الإقليم.

وحسب نص الاتفاقية، فاٍن هذا المشروع يدخل في اٍطار تنفيذ محور تأهيل البنيات التحتية لقطاع الصناعة التقليدية ضمن البرنامج الاستعجالي لإعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز. كما تهدف اٍلى تحديد الشروط والقواعد المنظمة للشراكة بين الأطراف المتعاقدة من أجل تهيئة واٍصلاح قرية الصناع التقليديين بأمزميز.

وسيتكلف المجلس الإقليمي بعد تحويل اعتمادات مالية تقدر بحوالي 2.5 مليون درهم لفائدته، بإصلاح الأضرار الناتجة عن زلزال الحوز، وربط القربة بشبكتي الماء والكهرباء واٍنجاز محول كهربائي، وتجهيز القرية بخزان للصرف الصحي، بالإضافة الى القيام بأشغال التهيئة الداخلية والخارجية، وإنجاز علامات التشوير داخل القرية وخارجها.

ومن أجل تنفيذ هذه الالتزامات، يساهم المجلس الاٍقليمي للحوز بغلاف مالي قدر بحوالي 50 مليون سنتيم، من أجل انجاز الدراسات التقنية لهذا المشروع.

واٍلى ذلك، فقد عرفت أشغال هذه الدورة التي ترأسها حمزة ادموسى وعرفت حضور الكاتب العام للعمالة، محمد طاووس، المصادقة بالإجماع على جميع النقط المدرجة في جدول الأعمال.

وتعلق الأمر بالدراسة والمصادقة على برمجة الفائض الحقيقي برسم سنة 2023، مع اٍلغاء المقرر عدد 18 بتاريخ 11 مارس 2024 المتخذ في نفس الموضوع والمتعلق ببرمجة مبلغ 785.501.25 درهم في اٍطار دفعات لجمعيات تسير النقل المدرسي برسم الموسم الدراسي 2023/2024.

كما تمت المصادقة على اٍلغاء المقرر عدد 290 بتاريخ 23 أكتوبر 202 المتعلق بالمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي وجمعية أمهات واباء واولياء التلاميذ بجماعة أغواطيم في اٍطار تسيير مرفق النقل المدرسي، وذلك بتقديم منحة سنوية للجمعية في حدود 25 الف درهم عن كل حافلة للنقل المدرسي، فضلا عن المصادقة على اتفاقية من أجل تسيير حافلات النقل المدرسي بإقليم الحوز بين المجلس الإقليمي للحوز وجمعية شباب العزيب للتنمية بجماعة اغواطيم.

واختتمت أشغال هذه الدورة بالمصادقة على اتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي وجمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي المجلس الإقليمي حول الدعم السنوي المخصص لفائدة الجمعية.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :