مشاهدة : 1,084

نزار بركة يناقش تمويل مشاريع التكيف المناخي في المنتدى العالمي للماء ببالي

نزار بركة يناقش تمويل مشاريع التكيف المناخي في المنتدى العالمي للماء ببالي


في إطار فعاليات المنتدى العالمي العاشر للماء المقام في إندونيسيا، شارك وزير التجهيز والماء، السيد نزار بركة، بصفته رئيسًا للشبكة الدولية لمنظمات الأحواض المائية، في الحدث الموازي رفيع المستوى الذي نظمته الشبكة تحت شعار: « من الحضانة إلى تمويل التكيف – تطوير مشاريع الماء والمناخ ».

 

خلال كلمته في افتتاح هذا الحدث، أكد السيد نزار بركة أن المنتدى يشكل فرصة مهمة لمناقشة التكيف مع التغيرات المناخية وتمويل مشاريع التكيف التي تعتبر أساسية لتسريع تطوير مشاريع الماء والمناخ. كما ذكر السيد الوزير أن العالم يعاني من آثار التغيرات المناخية، مشيراً إلى تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ لعام 2022، الذي حذر من إمكانية وصول الاحترار العالمي إلى 1.5 درجة مئوية بحلول عام 2030.

 

أوضح السيد الوزير أن التكيف مع التغيرات المناخية يتطلب تمويلاً ضرورياً، وأنه بدون هذا التمويل، لن يتمكن المجتمع الدولي من مواجهة هذه التحديات. كما شدد على ضرورة دعم حاملي المشاريع لتطوير مقترحات مشاريع التكيف وتقديمها للجهات المانحة.

 

وأشار السيد بركة إلى أن الشبكة الدولية لمنظمات الأحواض المائية تدير منصة حضانة لمشروع الماء والمناخ، تتيح الاستفادة من الدعم التقني لإعداد مذكرات مفاهيم المشاريع الناضجة لتقديمها إلى الجهات المانحة. وأوضح أن منصة الحضانة دعمت منذ عام 2017 نحو 75 مشروعًا، بالتعاون مع مختلف الشركاء مثل وكالات الماء، والبنك الدولي، واليونسكو، ووكالات التنمية الفرنسية.

 

وفي ختام كلمته، أبرز السيد الوزير أن هناك حوضين مائيين في المغرب يستفيدان من تجارب الحضانة، وهما حوض أبي رقراق والشاوية، وحوض سوس ماسة.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :