من دمقرطة الانتخابات إلى نجاعة السياسات العمومية

من دمقرطة الانتخابات إلى نجاعة السياسات العمومية

أُصدر مؤخرًا كتاب جماعي بعنوان “من دمقرطة الانتخابات إلى نجاعة السياسات العمومية”، والذي نُشر عن مختبر الدراسات الدستورية وإدارة الأزمات والسياسات (LECACP) بالتعاون مع مجموعة البحث حول الإدارة والسياسات العمومية (GRAPP). يأتي هذا الإصدار ضمن سلسلة منشورات كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمراكش، ويضم مساهمات علمية متنوعة تكريمًا للأستاذ الراحل مولاي فؤاد ادريسي آيت الوالي.

الكتاب، الذي تم طباعته في 156 صفحة، يشمل مقالات باللغتين العربية والفرنسية، حيث تتناول مواضيع متنوعة تتعلق بدمقرطة الانتخابات وفاعلية السياسات العمومية. يبرز الأستاذ إدريس لكريني في ورقته “محاولة لفهم “انتكاسة” حزب العدالة والتنمية في انتخابات 08 سبتمبر 2021″، بينما يقدم الأستاذ جامع سموك تحليلًا حول المحددات التقليدية للانتخابات المحلية في المجال القروي بالمغرب.

من بين الورقات الفرنسية، يكتب الأستاذ ديديي مارتز حول “تصنيع الموافقة”، فيما يتناول الأستاذ الجيلالي شبيه في مداخلته موضوعًا يتعلق بأصل وتطور المجتمع والسلطة والقاعدة القانونية في تاريخ البشرية. وتسلط الأستاذة ديبورا ياوا سيستوف سويتور الضوء على الديمقراطية الانتخابية في أفريقيا جنوب الصحراء.

يتناول الكتاب أيضًا مساهمات من الأستاذين البشير لخضر وعبد الغني شهيبات وحمزة كريميس حول “النمو الاقتصادي واقتصاد السعادة”، ويقدم الأستاذ إدريس فايق واجب الإخبار في التجارة الإلكترونية. كما يتضمن الكتاب مقالات كتبها الأستاذ الراحل مولاي فؤاد إدريسي آيت الوالي، تركز على قضايا مثل “سحر الطاعة” و”تغيير الطريقة وطريقة التغيير: بخصوص انتخابات سبتمبر 2007″.

بهذا الإصدار، يقدم الكتاب مجموعة متنوعة من الأفكار والتحليلات حول دمقرطة الانتخابات وكفاءة السياسات العمومية، مما يسهم في إثراء النقاشات الأكاديمية والسياسية حول هذه القضايا المهمة.

لا تعليقات بعد على “من دمقرطة الانتخابات إلى نجاعة السياسات العمومية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الأخبار :