مشاهدة : 2,118

مشاركة المغرب في المنتدى العالمي للمياه 2024: تعزيز الاستدامة المائية وتبادل الخبرات الدولية

مشاركة المغرب في المنتدى العالمي للمياه 2024: تعزيز الاستدامة المائية وتبادل الخبرات الدولية


تشارك وزارة التجهيز والماء المغربية في أعمال المنتدى العالمي للمياه الذي تستضيفه مدينة بالي الإندونيسية في الفترة من 18 إلى 25 مايو 2024. يرأس الوفد المغربي الوزير نزار بركة، والذي سيعرض التجربة المغربية في قطاع المياه، مستعرضاً أهم المشاريع والإنجازات التي تم تحقيقها في السنوات الأخيرة تحت التوجيهات الملكية السامية.

وفقاً لبلاغ وزارة التجهيز والماء، يهدف الوفد المغربي إلى مشاركة المجتمع الدولي تجاربه الناجحة في مجال تدبير المياه، وخاصة فيما يتعلق بالاقتصاد في استخدام المياه وحسن إدارتها. يأتي ذلك في ظل التحديات العالمية المتزايدة، مثل تقلص الموارد المائية وارتفاع الطلب عليها وتأثيرات التغير المناخي.

### جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء

خلال هذا المنتدى، سيتم منح جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء في دورتها الثامنة، والتي تركز هذا العام على « تأمين الموارد المائية لضمان السيادة الغذائية والازدهار المشترك ». وقد تم رفع القيمة المالية للجائزة إلى 500 ألف دولار أمريكي، وهو ما يُتوقع أن يسهم في تنفيذ العديد من المشاريع المائية المستهدفة للسكان.

القضايا المحورية في المنتدى

سيتناول المنتدى العالمي للمياه قضايا ملحة تتعلق باستدامة موارد المياه، وذلك في ظل التزايد الكبير في الاحتياجات العالمية نتيجة النمو السكاني وتوسع الصناعة. وقد أصبحت هذه القضايا أكثر إلحاحاً بسبب التدهور البيئي والتغير المناخي، مما يزيد من صعوبة الحصول على مياه ذات جودة ومستدامة.

ستعمل الدول المشاركة على تعزيز الإدارة الفعالة والمتكاملة لموارد المياه، مما يمكن من استخدامها للإزدهار المشترك. كما ستناقش الجهود المبذولة في مجالات الحفاظ على المياه، توفير مياه الشرب والصرف الصحي، والأمن الغذائي والطاقي، بالإضافة إلى التخفيف من الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات والجفاف.

الابتكار والتمويل في مجال المياه

سيشهد المنتدى استعراض أهم الابتكارات في مجال الحفاظ على المياه، بالإضافة إلى مناقشة التمويل المبتكر الذي يشمل القطاعين الحكومي والخاص. وسيتم الخروج بتوصيات تلتزم جميع الأطراف بالمساهمة والعمل معاً لتحقيق تدبير أمثل لموارد المياه على المستوى العالمي.

المنتدى العالمي للمياه

المنتدى العالمي للمياه هو أكبر تظاهرة عالمية تتناول قضايا المياه، وينظمه المجلس الدولي للماء كل ثلاث سنوات بالتعاون مع البلد المضيف. يتم عادة تنظيم المنتدى في شهر مارس، مع استثناء اليوم العالمي للماء في 22 مارس.

بمشاركة المغرب في هذا المنتدى، تؤكد المملكة التزامها بالعمل الدولي المشترك لتعزيز استدامة الموارد المائية وضمان مستقبل مائي آمن ومستدام لجميع الدول.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :