مشاهدة : 1,110

مرصد أوكايمدن : الكشف عن كوكب خارجي بحجم الأرض يدور حول نجم قزم فائق البرودة

مرصد أوكايمدن : الكشف عن كوكب خارجي بحجم الأرض يدور حول نجم قزم فائق البرودة


أحدثت الاكتشافات المتلاحقة في مرصد أوكايمدن قفزة نوعية في مجال البحث عن الكواكب الخارجية من خلال اكتشاف جديد غير مسبوق. هذا الاكتشاف، الناتج عن مشروع SPECULOOS الذي تديره جامعة لييج في بلجيكا، كشف عن كوكب خارجي بحجم الأرض يدور حول نجم قزم فائق البرودة. إنها خطوة هامة لأنها لا تشكل سوى النظام الكوكبي الثاني المكتشف حول مثل هذا النوع من  النجوم. وقد شارك تلسكوب TRAPPIST-North التابع لمرصد أوكايمدن في عملية المراقبة.

الاكتشاف

تُدعى SPECULOOS-3b، الكوكب الخارجي الجديد الذي تم اكتشافه، الذي يدور حول نجم يبعد نحو 55 سنة ضوئية عن الأرض. على الرغم من قربه من نجمه المضيف، فإن SPECULOOS-3 b يشترك في تشابهات ملحوظة مع كوكبنا الخاص، بما في ذلك حجمه وأنماط دورانه. وتتيح فترة دورانه الفائقة القصيرة، التي تستمر حوالي 17 ساعة، فرصة فريدة للتحقيق العلمي، مما يوفر معلومات حول الديناميكا الكوكبية في ظروف متطرفة.

التفاصيل

جانب ملحوظ في SPECULOOS-3b هو غياب الغلاف الجوي، خاصية تميزه عن العديد من الكواكب الخارجية الأخرى. على الرغم من أن هذا يشكل تحديات لإمكانية العيش، فإنه يوفر أيضًا للعلماء فرصة مثيرة لدراسة تأثير الإشعاع النجمي المتطرف على الغلاف الجوي للكواكب. علاوة على ذلك، يجعل غياب الغلاف الجوي SPECULOOS-3 b مرشحًا مثاليًا للمراقبة التفصيلية باستخدام أدوات متقدمة مثل تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST).

الخطوات التالية

يؤكد هذا الاكتشاف الثوري أهمية مشاريع مثل SPECULOOS في تقدم فهمنا للكواكب الخارجية، خاصة تلك التي قد تحتوي على ظروف مشابهة للأرض. من خلال الاستفادة من التكنولوجيا المتطورة والتعاون الدولي، يفتح الفلكيون الطريق لاكتشافات مستقبلية قد تحدث ثورة في فهمنا للأنظمة الكوكبية خارج نظامنا الشمسي.

يختتم ميشيل جيلون بقوله: « يبرز هذا الاكتشاف القدرة الفريدة ل SPECULOOS على اكتشاف الكواكب الخارجية بحجم الأرض التي تصلح بشكل جيد للدراسات التفصيلية. هذا ليس سوى البداية. بفضل الدعم المالي من الإقليم الوالوني لجامعة لييج، سينضم قريبًا تلسكوبان جديدان، أوريون وأبولو، إلى آرتيميس على هضبة بركان تيدي في تينيريفي لتسريع البحث عن هذه الكواكب المثيرة للإعجاب ».

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :