مدرسة  “ليديكس” بابن جرير تنافس المدارس الفرنسية في الولوج إلى المعاهد العليا

مدرسة  “ليديكس” بابن جرير تنافس المدارس الفرنسية في الولوج إلى المعاهد العليا

كشفت مجلة L’Etudiant “التلميذ”، وهي مرجع للصحافة الطلابية الفرنسية، تصنيفها لعام 2023 لافضل المدارس التحضيرية “CP” في التخصصات العلمية من بينها تخصص الرياضيات.

وحلت مدرستان مغربيتان ضمن المراتب العشر الأولى من أصل 139 مدرسة تحضيرية تتوزع ما بين فرنسا والمغرب وتونس، التي تستعد للاندماج عن طريق مباريات المدارس العليا في تخصصات التجارة أو الهندسة أو التخصصات في مجالات العلوم الإنسانية.

وينبني تصنيف المجلة الفرنسية، على بيانات إدماج وقبول طلاب هذه المدارس في المؤسسات التعليمية العليا الفرنسية.

وفيما يتعلق بترتيب أفضل مدرسة تحضيرية، في تخصص الرياضيات الفيزيائية، احتلت ثانوية الزهراوي بالرباط المرتبة الرابعة، خلف “بليز باسكال” في أورساي ، و”ستانيسلاس” في باريس، و”سانت جينيفييف” في فرساي، وقبل لويس لو غراند المرموقة (باريس)، الحائزة المرتبة الخامسة.

وتشمل المراكز العشرة الأولى في هذا الترتيب أيضًا، في المركز الثامن هذه المرة، المؤسسة المغربية بنجرير “ليديكس” ، والتي سبق أن نجح 24 طالبًا منها في اجتياز مسابقات البوليتكنيك في باريس هذا العام.

ولم تحظى باقي المدارس التحضيرية المغربية، بنفس مرتبة الزهراوي وليديكس، إذ حلت ثانوية مولاي إدريس في فاس بالمركز (65 )، وعمر بن الخطاب في مكناس (75 )، والقلم في أكادير (78 )، ومحمد الخامس بالدار البيضاء (79 ) .

وتتموقع المدارس المغربية الأخرى على الشكل التالي، بن الغازي من الرباط (89 )، كارنو بريباس من مكناس (92 )، عمر بن عبد العزيز من وجدة (95 )، ابن تيمية من مراكش (103 )، محمد السادس من القنيطرة (105 )، رضا السلاوي من أكادير (المرتبة 116 )، مجموعة المدارس السكنية من الدار البيضاء (المرتبة 120 )، الخنساء من الدار البيضاء (المرتبة 124 )، مركز CPGE من تطوان (المرتبة 128 )، مولاي عبد الله من آسفي ( المرتبة 129 ).

كما حلت المدرسة الثانوية الفنية بالمحمدية في الرتبة (130 )، وابن عبدون من خريبكة ( 131)، واستيم الدار البيضاء (134) بمعية مدرسة مولاي حسن الثانوية بطنجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *