مؤسسة مهرجان السينما والتاريخ تنظم ندوة وطنية تقارب “التخييل في السينما والتاريخ” بمراكش

مؤسسة مهرجان السينما والتاريخ تنظم ندوة وطنية تقارب “التخييل في السينما والتاريخ” بمراكش

إفتتحت جمعية مؤسسة مهرجان السينما والتاريخ يوم السبت 10 فبراير 2024 بكلية اللغة العربية بمراكش بشراكة مع جامعة القاضي عياض  ندوة وطنية تحت عنوان : التخييل في السينما والتاريخ وقد تضمنت هذه الندوة فقرات ماستر كلاس ولقاءات حوارية ووقفات إعتراف مع توقيع الكتاب “تاريخ السينما في المغرب”.

وحسب مصادر جريدة “مراكش الإخبارية” تم إفتتاح الندوة الوطنية مع مدرج الشرقاوي بكلية اللغة العربية بمراكش حيت نشطها الناقد السينمائي “محمد اشويكة ” بحضور  المخرج المغربي “محمد عبد الرحمن التازي” الذي عرض فيلمه السينمائي “جارات أبي موسى ” من رواية المؤرخ والروائي أحمد التوفيق وقد غصت جنبات مدرج احمد الشرقاوي اقبال في كلية اللغة عن آخرها ، كانت فرجة ممتعة وكان النقاش على أشده ، متعة وافادة. في عشية اليوم نفسه.

وحسب مصدر شهدت قاعة المؤتمرات بمدينة اللغات والتْقافات مع الساعة 15h زوالا   إفتتاح الندوة الوطنية “التخييل في السينما والتاريخ” شارك كل من: عبد الجليل لبويري ، وبوشتى المشروح ، وحسن نرايس ، ومحمد البوعيادي ، وبو بكر الحيحي، الندوة كانت غنية ومتنوعة بالافكار التي وردت فيها ،ولقيت تجاوبا كبيرا مع جمهور من الطلبة والاساتذة والباحثين الذي أغنوا بنقاشهم مواد الندوة، بعد الندوة ، كانت وقفة الاعتراف والاحتفاء بأحد رواد السينما بنسالم حبيبي الرجل العميق والمتواري ، وكان الاجماع على ان الرجل بالفعل أثر في أجيال من التلاميذ والطلبة ، بأخلاقه وعلمه ومهارة تدريسه الفلسفة، لقد عم ارتياح كبير في صفوف محبيه لهذه الالتفاتة التي قامت بها مؤسسة مهرجان السينما.

وفي ختام تم الاحتفاء بالمخرج السينمائي “جمال بلمجذوب” بعد إن إستعرض فيلمه ياقوت ، ومناقشته. كانت الفقرة الاخيرة ، تقديم كتاب مهم جدا في التوثيق لتاريخ السينما بالمغرب ، من تاليف الناقد والباحث في السينما د.بوشتى المشروح ،بعنوان ” تاريخ السينما في المغرب : من أواخر القرن التاسع عشر الى سنة 1912″.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الأخبار :