مشاهدة : 2,083

مؤسسة مهرجان السينما والتاريخ تنظم ندوة وطنية تقارب « التخييل في السينما والتاريخ » بمراكش

مؤسسة مهرجان السينما والتاريخ تنظم ندوة وطنية تقارب « التخييل في السينما والتاريخ » بمراكش


إفتتحت جمعية مؤسسة مهرجان السينما والتاريخ يوم السبت 10 فبراير 2024 بكلية اللغة العربية بمراكش بشراكة مع جامعة القاضي عياض  ندوة وطنية تحت عنوان : التخييل في السينما والتاريخ وقد تضمنت هذه الندوة فقرات ماستر كلاس ولقاءات حوارية ووقفات إعتراف مع توقيع الكتاب « تاريخ السينما في المغرب ».

وحسب مصادر جريدة « مراكش الإخبارية » تم إفتتاح الندوة الوطنية مع مدرج الشرقاوي بكلية اللغة العربية بمراكش حيت نشطها الناقد السينمائي « محمد اشويكة  » بحضور  المخرج المغربي « محمد عبد الرحمن التازي » الذي عرض فيلمه السينمائي « جارات أبي موسى  » من رواية المؤرخ والروائي أحمد التوفيق وقد غصت جنبات مدرج احمد الشرقاوي اقبال في كلية اللغة عن آخرها ، كانت فرجة ممتعة وكان النقاش على أشده ، متعة وافادة. في عشية اليوم نفسه.

وحسب مصدر شهدت قاعة المؤتمرات بمدينة اللغات والتْقافات مع الساعة 15h زوالا   إفتتاح الندوة الوطنية « التخييل في السينما والتاريخ » شارك كل من: عبد الجليل لبويري ، وبوشتى المشروح ، وحسن نرايس ، ومحمد البوعيادي ، وبو بكر الحيحي، الندوة كانت غنية ومتنوعة بالافكار التي وردت فيها ،ولقيت تجاوبا كبيرا مع جمهور من الطلبة والاساتذة والباحثين الذي أغنوا بنقاشهم مواد الندوة، بعد الندوة ، كانت وقفة الاعتراف والاحتفاء بأحد رواد السينما بنسالم حبيبي الرجل العميق والمتواري ، وكان الاجماع على ان الرجل بالفعل أثر في أجيال من التلاميذ والطلبة ، بأخلاقه وعلمه ومهارة تدريسه الفلسفة، لقد عم ارتياح كبير في صفوف محبيه لهذه الالتفاتة التي قامت بها مؤسسة مهرجان السينما.

وفي ختام تم الاحتفاء بالمخرج السينمائي « جمال بلمجذوب » بعد إن إستعرض فيلمه ياقوت ، ومناقشته. كانت الفقرة الاخيرة ، تقديم كتاب مهم جدا في التوثيق لتاريخ السينما بالمغرب ، من تاليف الناقد والباحث في السينما د.بوشتى المشروح ،بعنوان ” تاريخ السينما في المغرب : من أواخر القرن التاسع عشر الى سنة 1912″.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :