قرار روسيا بمنع تصدير النفط والغاز بالدولار أو اليورو إرهاص أولي لميلاد نظام مالي عالمي جديد


مشاهدة : 335

قرار روسيا بمنع تصدير النفط والغاز بالدولار أو اليورو إرهاص أولي لميلاد نظام مالي عالمي جديد

عبر الغرب عن تخوفاته من الخطوة التى أعلن عليها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والقاضية بمنع تصدير النفط والغاز الروسيين بالدولار أو اليورو، وإلزام الدول غير الصديقة المستوردة بدفع الثمن بالعملة المحلية الروسية « الروبل ».

جاء  قرار الرئيس بوتين بهذا الشأن يوم الخميس 24 مارس الحالي، وأعطى مهلة لتنفيذ قراره في غضون أسبوع، وهو ما يعضد توقعات باتجاه نظام عالمي جديد بشأن الأوضاع المالية، بعد أن أشارت وسائل إعلام دولية إلى دراسة السعودية أن يكون اليوان الصيني هو عملة التبادل لجزء من صادراتها النفطية للصين.

القرار أحدث جلبة في الأوساط العالمية، وفتح باب التوقعات بإرهاصات ميلاد نظام مالي عالمي جديد، يزيح الدولار وسيطرته الممتدة على الاقتصاد العالمي منذ منتصف القرن الـ20، ويتوقف ذلك على مدى قدرة روسيا على إنفاذ قرار بوتين.
فبوتين لم يلوح بورقة الروبل لتسوية المعاملات الخاصة بصادرات بلاده من النفط والغاز، بل سارع باتخاذ القرار، وحدد مدة أسبوع لإنفاذه، وهو أمر قد يؤدي به لنصر كبير، إذا نجح في تحقيقه، وقد يخسف به سياسيا واقتصاديا إذا أخفق في تنفيذه.

12 commentaires sur “قرار روسيا بمنع تصدير النفط والغاز بالدولار أو اليورو إرهاص أولي لميلاد نظام مالي عالمي جديد

  1. You really make it appear really easy along with your presentation but I to find this matter to be actually something which I think I might never understand. It seems too complicated and very large for me. I’m taking a look ahead for your next submit, I will attempt to get the hang of it!

  2. Amazing! This blog looks exactly like my old one! It’s on a completely different subject but it has pretty much the same page layout and design. Wonderful choice of colors!

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :