مشاهدة : 2,095

حوالي 6 ملايين سائح توافدوا على المغرب خلال خمسة أشهر الأولى من السنة الجارية

حوالي 6 ملايين سائح توافدوا على المغرب خلال خمسة أشهر الأولى من السنة الجارية


 

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليومه الثلاثاء بمجلس المستشارين، أن 5,9 مليون سائح توافدوا على المغرب خلال الخمسة أشهر الأولى من سنة 2024، بزيادة تقدر بحوالي 770 ألف سائح إضافي مقارنة مع سنة 2023.

وأبرزت الوزيرة، في معرض حديثها عن مستجدات القطاع السياحي، أن قطاع السياحة شهد انتعاشة هامة بعد أزمة كورونا، مشيرة إلى أن 14,5 ملايين سائح زاروا المغرب في 2023، ما مكن من جلب 105 مليار درهم من العملة الصعبة، كما عززت عدة علامات سياحية عالمية الاستثمارات في البلاد، من خلال افتتاح عدد مهم من الفنادق في مختلف جهات المملكة، لافتة إلى أن عدد وحدات الإيواء السياحي الجديدة وصل في سنة 2023 إلى 135 وحدة.

وشددت عمور، في كلمتها، على أهمية الرؤية الواضحة لقطاع السياحة والتي تهدف إلى جلب 26 مليون سائح في أفق سنة 2030، مشيرة أن عدة قطاعات استفادت من هذه الانتعاشة الأخيرة، من بينها قطاع الصناعة التقليدية، بحيث وصلت مبيعاته بالعملة الصعبة إلى 11 مليار درهم.

وأبرزت عمور أن الوزارة قامت، في إطار تنفيذ خارطة الطريق المتعلقة بالسياحة، بتوقيع 7 عقود جهوية تتعلق بفاس-مكناس وبني-ملال-خنيفرة وطنجة-تطوان-الحسيمة ودرعة-تافيلالت وجهة الداخلة-وادي الذهب وسوس-ماسة ثم جهة الشرق، مؤكدة قرب إكمال المشاورات مع الجهات الخمس المتبقية لتوقيع باقي العقود.

وأكدت عمور تسجيل استثمارات مهمة بعد 14 شهرا من انطلاق خارطة الطريق الاستراتيجية لقطاع السياحة، لافتة إلى أن حجم الاستثمار في القطاع السياحي وصل إلى 8 ملايير درهم في 2023 مع تزايد إقبال علامات عالمية معروفة على قطاع الاستثمار بالبلاد.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :