مشاهدة :

مشاهدة : 1121

جمعية مغربية تطالب بحضانة مشتركة بين الأبوين

جمعية مغربية تطالب بحضانة مشتركة بين الأبوين


قامت الجمعية المغربية للدفاع عن حقوق الأب والأبناء بتقديم مذكرة اقتراحية للجنة المكلفة بتعديل المدونة، وتتضمن هذه المذكرة عدة مطالب يجب أن تؤخذ في اعتبارها.

 

طلبت الجمعية بالموافقة على منح الحضانة للوالدين بناءً على الخبرة النفسية، والتأكيد على أهمية إيلاء رأي الأبناء أهمية خاصة في هذا السياق.

 

أشارت الجمعية إلى ضرورة إنشاء قضاء استعجالي متخصص لقضايا الأسرة، بهدف تسريع النظر في القضايا والشكاوى المتعلقة بالتحايل والامتناع، لتجنب التأخير الذي قد يمتد لشهور أو حتى سنوات.

 

طالبت الجمعية بتشجيع نظام الحضانة المشتركة، متبنية النموذج الذي تعتمده دول متقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وألمانيا. كما دعت إلى إنشاء وحدة خاصة لمكافحة العنف الأسري، أو تحويل وحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل لتكون مختصة بالأسرة بأكملها، مع تفعيل الدور الاجتماعي لصالح الأسرة، بما في ذلك الأب، بديلًا عن الدور الحصري للأم والطفل.

 

أكدت الجمعية على أهمية إصدار قانون للولاية المشتركة، مع وضع آليات قانونية لمنع اختطاف الأبناء من قبل الأم والسفر بهم دون موافقة الأب. وشددت على ضرورة إخطار الأب عبر الوسائل القانونية في حال تغيير الأم لمدرسة الطفل، بالإضافة إلى الحاجة إلى تنظيم التنقلات التعسفية والانتقامية للحاضنة، بهدف منع فصل الأبناء عن الرحم وتحكم الأب في رعايتهم.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :