مشاهدة :

مشاهدة : 1783

(فيديو) امرأة ؤنص..صانعة مراكشية تقتحم مهنة يحتكرها الرجال

(فيديو) امرأة ؤنص..صانعة مراكشية تقتحم مهنة يحتكرها الرجال


واحدة من نساء مراكش « القادات » بطبيعتهن، مقتحمة عقبات العيش بغير تكلف، مناضلة في دروب الحياة بدون تصنع، تشاغب الحياة ومجتمع الذكور دون تأفف، تنتزع يداها كل يوم لقمة كل ما يهمها فيها طابع الحلال من بين أنامل الرجال الذي يحتكرون حرفتها، تمد يديها بصيغة نسائية بين سواعد الرجال تصنع ما يصنعون وتعود بما يعودون.

« بهيجة » ابن مدينة البهجة، حيث المرأة بألف رجل ، والأنوثة مجبولة على الكد والجد، معجونة بماء « المعقول » و »الحداقة »، احترفت بهيجة حرفة تصنيع وصيانة قطع غيار الدراجات التي هي حكر على الرجال، واستطاعت أن تستمر بها خلال عقدين من الزمن وقد وضعت فيها قدما راسخة، حتى عجز عن مجاراتها بعض الرجال الذين دربتهم من ضعاف الهمة، والذين لا يشبهون أخاها الذي كان سببا في دخولها لهذه المهنة ومعلمها الأول والأخير .


رحل أخ بهيجة تاركا وراءه سيدة اختارت اللقمة الشاقة الحلال، في زمن الرخص والاستسهال، ومخلفا خلفه دموعا لم تجف على فراقه أخا ومعلما، وعرق لا ينضب من الجبين ما دام في الروح لهفة العيش الكريم القائم على العطاء قبل الأخذ، والاتكال على الساعد عوض التواكل على الغير، لتستمر بهيجة بمهارة في صنع قطع الغيار، التي يستحيل دونها سير المركبات، وتتمسك بالعمل الشريف وإن كان شاقا كخيار يستحيل دونه استمرار العيش بكرامة في الحياة.

3 commentaires sur “(فيديو) امرأة ؤنص..صانعة مراكشية تقتحم مهنة يحتكرها الرجال

  1. 559747 576030There is an ending. Just remember that I meant for this to be an art game. I do feel like I spent an inordinate amount of time on the far more traditional gameplay elements, which could make the meaning of the game a bit unclear. In case you mess around with it though, youll locate it. 330905

  2. 66098 895560hi!,I like your writing so a lot! share we maintain up a correspondence extra approximately your post on AOL? I need a specialist on this space to solve my difficulty. May be that is you! Seeking ahead to peer you. 234321

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :