مشاهدة : 2,228

النخبة السياسية الصحراوية المغربية عنوان أطروحة جامعية بالقاضي عياض

النخبة السياسية الصحراوية المغربية عنوان أطروحة جامعية بالقاضي عياض


شهد فضاء مدرج المختار السوسي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية القاضي عياض بمراكش يوم 11 ماي 2024، على الساعة الرابعة بعد الزوال مناقشة أطروحة الدكتوراه في القانون العام والعلوم السياسة تقدم بها الطالب الباحث سيدي محمد العلوي في موضوع « النخبة السياسية بجهة العيون الساقية الحمراء محددات الانتاج والدور السياسي « .

وقد أشرف الدكتور محمد بنطلحة الدكالي على تأطير هاته الاطروحة، و تمت المناقشة أمام لجنة مكونة من السادة الأساتذة: الدكتور عبد الرحيم المنار اسليمي ، أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية والاجتماعية أكدال، رئيسا، الدكتور محمد الغالي ، أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية والاجتماعية القاضي عياض مراكش عضوا، الدكتور مولاي إبراهيم كومغار ،أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية اكادير مقررا و عضوا والدكتور محمد العابدة ، أستاذ مؤهل بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية والاجتماعية مراكش مقررا و عضوا والدكتور عمر احرشان، أستاذ مؤهل بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية مراكش مقررا وعضوا.
و بعد مناقشة الاطروحة ، قررت اللجنة منح الطالب الباحث درجة الدكتوراه بميزة مشرف جدا مع التوصية بالنشر.

و تعتبر هاته الاطروحة عملا علميا يشكل إضافة علمية في دراسة النخبة السياسية الصحراوية و ما تشكله اليوم من رهان حقيقي ضمن مسلسل التدبير السياسي و التنموي التي تعرفه جهات الأقاليم الجنوبية عامة و جهة العيون الساقية الحمراء خاصة و قد عرفت اطوار المناقشة نقاشا علميا مستفيضا حول محددات الإنتاج و الأدوار السياسية التي تلعبها النخبة السياسية في اطار الدفاع عن مغربية الصحراء و انخراطها وراء الاستراتيجية الملكية الهادفة الى الارتقاء التنموي بهاته الربوع الغالية و انهاء النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية ودحض مغالطات خصوم المغرب حول وحدته الترابي.
وفي كلمة الباحث المرشح لتقديم تقريره حول مشروع أطروحته المعنونة بالنخبة السياسية بجهة الساقية الحمراء محددات الانتاج و الدور السياسي ابرز اهمية دراسة النخبة السياسية الصحراوية المنتمية لجهة الساقية الحمراء و التي تشكل جزءا من فسيفساء النخبة المغربية و التي برهنت عبر التاريخ السياسي للجهة محل الدراسة عن تشبتها بمغربتيها و دفاعها بكل و سائلها من اجل تكريس ذلك الارتباط ببن مجال الساقية الحمراء و السلطة المركزية كما ابرز ان موضوع دراسة النخبة السياسية بجهة العيون الساقية الحمراء له أهمية خاصة باعتباره موضوعا مهما ، ذو راهينية متجددة ، زيادة على المكانة التي أصبحت تحتلها الجهة و نخبها السياسية في السنوات الأخيرة و ما خص بها الاهتمام الملكي من مكانة متميزة خاصة في افق مسار الجهوية السياسية حيث ستكون البوابة نحو تفعيل و تنزيل هذا الورش السياسي الهام لتكون انموذجا لباقي جهات المملكة، و يسعى البحث الى تحقيق عدد من الأهداف أهمها:
1. الكشف عن محددات انتاج النخبة السياسية بجهة الساقية الحمراء و الأسس التي تساهم في افرازها و تشكيلها.
2. تحديد الأصول والخلفيات الاجتماعية والسياسية لهاته النخبة
3. تفكيك الادور التي تقوم بها من خلال مؤسسات الدولة الحديثة ضمن مجتمع يطبع ذهنية افراده ومخيالهم السياسي منطق القبيلة بما يحبل به من ارث وضوابط تقليدية.
ان موضوع الدراسة ارتكز على الإشكالية الرئيسية التالية :
* هل هناك محدد واحد ام هناك محددات لإنتاج النخبة السياسية وما خصائصها واية أدوار تؤديها هاته النخبة بجهة العيون الساقية الحمراء؟
وتستحضر هذه الإشكالية المركزية تساؤلات فرعية:
* اي تأثير للبنية القبلية على إنتاج النخبة السياسية بجهة العيون الساقية الحمراء؟ وهل دور الدولة محوري ومركزي في تشكل النخبة السياسية؟
* ما خلفيات هاته النخبة وأي تجدد تعرفه ام ان سمة الثبات والجمود هي السمة الغالبة؟ وهل تعرف صراعا وتنافسا في مجالات اشتغالها ام تعرف تجانسا وتوافقا .
* اية أدوار تلعبها النخبة السياسية في الوساطة السياسية والتمثيلية؟ وأي موقع وأدوار للنخبة السياسية في مبادرة الحكم الذاتي الذاتي التي تعتبر اول معنيي به؟
وفي إطار تفكيك وتحليل إشكالية الدراسة اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي تعاضده مناهج أخرى كالمنهج التاريخي والمنهج الإحصائي والمنهج المقارن ‏. ولمعالجة الإشكالية المحورية للموضوع قسمت الدراسة وفق التصميم الاتي:
مقدمة ثم قسمين و خاتمة عامة.
و قد تناولت الدراسة محددات إنتاج النخبة السياسية بجهة العيون الساقية الحمراء كجزء من النخبة الصحراوية خاصة وكطيف من أطياف فسيفساء النخبة السياسية المغربية والتي عرفت من خلال مساراتها السياسية والمرتبطة بالتاريخ السياسي للمنطقة الصحراوية محددات وأسس ساهمت في تشكلها وبروزها كقشدة لتسيير دواليب المجتمع المحلي حيث انتقلت من البنية القبلية التقليدية إلى محددات مؤسساتية ارستها الدولة بعد استرجاع الصحراء المغربية وعودة هذا الجزء من الاراضي المغربية الذي بتر فترة من الزمن
وقد أحاطت الدراسة بالمقاربات النظرية لمفهوم القبيلة ثم الإحاطة بالمجتمع الصحراوي الذي تميز فترة السيبة بسيادة النمط القبلي مما يجعله يدخل ضمن خانة المجتمعات التقليدية المسيجة بالبنية القبلية التقليدية التي اطرت ونظمت حياة الأفراد و التي حددت مرتكزات ولوج الزعامة القبلية ،ليهمن النظام الكولينالي بعد ذلك مؤسسا نهجه على نفس البناءات التقليدية التي تنتج الزعامات التقليدية مدخلا عليها لمسة متعثرة من المــــــأسسة من خلال اشراكها في البنيات الحــــــديثة للدولة الاسبانية رغم ان هاته النخبة ظلت متشبتة بمغربيتها و بولائها للسلاطين المغاربة ، اذ رغم فصل الاستعمار لهذا الجزء من الدولة الا ان الارتباط الديني الذي يرتكز على البيعة ظل مستمرا بين القبائل المغربية و السلاطين المغاربة وهو ما ترجمته النخبة السياسية التي حاول المستعمر تدجينها بيد انه فشل في ذلك و باسترجاع مجال الساقية الحمراء و عودته الى الوطن الام و تقديم البيعة من طرف زعماء القبائل الصحراوية تم ادماج جهة الساقية الحمراء في النظام السياسي والتقطيع الإداري المغربي و تم تبعا لذلك تأسيس شروط ومحددات إنتاج النخبة السياسية المسيرة والمدبرة لكل الشؤون المحلية والوطنية وفقا لمحددات مؤسساتية نقلت الارتباط بالهوية من القبيلة الى الارتباط بالهوية الوطنية و مؤسسات الدولة .


وقد اعتمدت الدولة في إطار بدايات تشكيل النخبة السياسية على النخبة التقليدية على اعتبار أنها نخبة متجذرة في المجتمع المحلي ساهمت إلى جانب البنية الإدارية في تكريس مغربية الصحراء من خلال البيعة التي قدمها امام جلالة الملك المغفور له الحسن الثاني المرحوم خطري ولد الجماني وهو يمثل جيل الشيوخ اي فئة المسنين ثم البيعة التي قدمها السيد خليهنا ولد الرشيد وهو يمثل فئة الشباب
و تلعب النخبة السياسية بجهة الساقية الحمراء كجزء من النخبة السياسية المغربية داخل مجتمعها المحلي أدوارا سياسية مهمة ، تتحدد بين التمثيلية والوساطة في تدبير الشأن المحلي وقنوات الربط بين السلطة السياسية والمجتمع المحلي .
و قد انكبت هاته النخبة السياسية من شيوخ تحديد الهوية و نخبة المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية ثم النخبة الجهوية المنتخبة على المشاركة الفعالة في تاييد مغربية الصحراء و القطع مع ما تدعيه الجبهة الانفصالية من مغالطات ، و التأكيد على الأهمية الكبيرة لمقترح مبادرة الحكم الذاتي مستحضرة في مرجعياتها الخطب الملكية ومسار النزاع المفتعل في الصحراء المغربية .
و من نتائج الدراسة ان النخبة السياسية عرفت تحولات جوهرية على مستوى تشكيلها وانتاجها وعلى مستوى أدوارها و وظائفها، ارتبطت بالسياقات السياسية التي عاشتها جهة الساقية الحمراء .
وقد شكل استرجاع الصحراء قفزة نوعية في تشكيل النخبة السياسية بجهة الساقية الحمراء اذ ستتأسس محددات مؤسساتية لانتاج النخبة ستقطع مع القبيلة ومنطقها، و ستترتبط بالدوائر الترابية و بالانتخابات الدورية الجهوية و البرلمانية و وفق مفهوم المواطنة و ما تضمنه من حقوق سياسية تسمح للافراد بولوج الأحزاب السياسية التي يرونها تتوافق و معتقداتهم و آرائهم السياسية .
و تتشكل النخبة السياسية بجهة العيون الساقية الحمراء من نخبة تختلف وفق خلفياتها و مساراتها التاريخية و السياسية و الاجتماعية اذ على مستوى القبلي اذ نجد هيمنة نخبة بعض المكونات القبلية دون اخرى على المجالس المتتخبة ، اما على مستوى الأحزاب السياسية نجد هيمنة النخبة المنتمية لحزب الاستقلال ثم نخبة حزب التجمع الوطني للاحرار ثم نخبة حزب الاصالة المعاصرة لتأتي باقي الأحزاب السياسية الاتحاد الدستوري و جبهة القوى الديمقراطية و حزب التقدم و الاشتراكية و الاتحاد الاشتراكي .
فالنخب الحزبية لا يمكن أن نموقعها في خانة واحدة اذ هناك تفاوتا ملحوظا في تعامل الأحزاب السياسية مع مسألة استقطاب وإنتاج النخب.
اما على مستوى العمر يشكل المسنون اكبر فئة مهيمنة على المقاعد البرلمانية الممثلة للجهة و كذا الجماعات الحضرية بخلاف المجلس الجهوي الذي يعرف تشبيبا لا على مستوى الرئاسة او على مستوى الأعضاء ، وهو ما يعتبر برهانا حقيقيا على الارتفاع الكبير لنسبة الفئة الشابة و فئة النساء في جل الاستحقاقات الجهوية و التشريعية و التنافس من اجل وصول الى المناصب العليا في المؤسسات الدستورية للدولة وهو ما يؤكد بالحجة و الدليل الملموس توفر المناخ السياسي و خصوصا الجانب المتعلق بالكفاءات و الطاقات البشرية ذات التجربة السياسية في تدبير و تسيير المؤسسات السياسية لتنزيل المبادرة المغربية للحكم الذاتي بشكل سلس على ارض الواقع متجاوز ة كل معيقات الاجراءة و التنزيل .
كما مكن ولوج نساء الجهة لمؤسسة البرلمان من تمتين دور المرأة سياسيا و انتقالها من التصويت الى الممارسة السياسية على المستوى المجالس المحلية والبرلمان .
و قد تمكنت الدولة من جعل النخبة الاعيانية مرافقة لها في مسألة الوحدة الوطنية، وحضورها يكون لاجل تحقيق الإجماع الضروري بهدف إشراكها في القرار، ذلك ان استراتيجية الدولة كانت تهدف إلى إنتاج نخبة صحراوية فاعلة في صناعة القرار. وهو ما أسس للانخراط الناجح للنخبة السياسية في البناء التنموي والمشاريع الكبرى بالجهة التي أسس لها ملك البلاد و التي تشكل احدى الارضيات و الأسس المحورية والواقعية في بناء وتهيئة المناخ والبيئة السياسيين علاوة على الإرادة السياسية الجادة لتنزيل مقتضيات المبادرة المغربية للحكم الذاتي.
كما ان انفتاح المراكز البحثية على جهة العيون الساقية الحمراء و الجهات الأخرى للأقاليم الجنوبية عامة شكل حلقة اساسية في تكوين و تدريب النخبة السياسية على الترافع عن الوحدة الترابية و دعم المنطق الحجاجي لهاته النخبة و الاستفادة من الخبرات و المهارات التي توفرها تلك المراكز الفكرية على غرار مركز الدراسات و الأبحاث حول الصحراء التابع لجامعة القاصي عياض و الذي يترأسه الدكتور محمد بنطلحة الدكالي و المركز الأطلسي للدراسات الاستراتيجية و التحليل الأمني الذي يترأسه الدكتور عبد الرحيم المنار اسليمي.

26 commentaires sur “النخبة السياسية الصحراوية المغربية عنوان أطروحة جامعية بالقاضي عياض

  1. Fantastic rhythm, please let me know when you make adjustments to your website so I may learn from you. How can I register with a blog website? I found the account to be really helpful. Although your broadcast gave me a clear and crisp knowledge of it, I was already partly aware of this.

  2. I just had to get off your site before I could express how much I valued the frequent updates you provide your visitors. Without a doubt, I’ll check in often to see what updates have been done.

  3. I’m not sure how I ended up here, but I thought this post was awesome. I have no idea who you are, but you will become a well-known blogger if you aren’t already. Salutations.

  4. Just as much as I did, I relished what you accomplished here. Your language is elegant and the drawing is enticing, yet you appear rushed to get to the next thing you should be providing. If you keep this walk safe, I’ll come back more often.

  5. It was impossible for me to leave your website without expressing my gratitude for the excellent knowledge you give your visitors. Without a doubt, I’ll be checking back frequently to see what updates you’ve made.

  6. It seems like you are an authority on this subject—as if you wrote the book on it or something. Though I think you could clarify your arguments a bit more with some photos, other than that, this is a fantastic site and I will certainly be back.

  7. The amazing speed at which the website loads—it almost looks as though you are pulling off some special trick—and the superb job that you have done with the contents truly demonstrate your talent as a webmaster.

  8. Fantastic website with a wealth of knowledge. In addition to sharing it on Delicious, I’m forwarding it to a few friends. Naturally, I value your work.

  9. Fantastic website with a wealth of knowledge. In addition to sharing it on Delicious, I’m forwarding it to a few friends. Naturally, I value your work.

  10. I’m grateful. I have spent a long time looking for information on this subject, and yours is the greatest I have come across so far. However, what about the revenue? Are you positive about the source?

  11. Hi, I truly appreciate what you posted. Could we discuss your topic in more detail on AOL? I think you might be the expert in this sector I need to help me with my issue. It will be a pleasure to talk to you.

  12. Hello, I thought you had looked at my blog, so I came back to say hello. Since I’m trying to improve my website, I suppose I can use some of your advice.

  13. Hi, I truly appreciate what you posted. Could we discuss your topic in more detail on AOL? I think you might be the expert in this sector I need to help me with my issue. It will be a pleasure to talk to you.

  14. Fantastic rhythm, please let me know when you make adjustments to your website so I may learn from you. How can I register with a blog website? I found the account to be really helpful. Although your broadcast gave me a clear and crisp knowledge of it, I was already partly aware of this.

  15. What a fantastic blog layout! For what duration have you been blogging? You make it look so easy. Both the general design and substance of your website are excellent.

  16. My cousin told me about this website, but I’m not sure if he made this message because no one else understands my issues as well as he does. Thank you; you are very fantastic.

  17. I don’t understand how you’re not smarter than you currently are. I think you’re incredibly smart because of the ways in which your knowledge of this subject leads me to believe it. It appears that unless it has to do with Woman gaga, neither men nor women are interested in this topic. You are doing fantastic work; keep it up.

  18. I wanted to express how wonderful your post is. I could tell you were an authority on the subject because of how obvious it was. If you don’t mind, I’d like to sign up for your RSS feed so I can receive updates whenever you publish new content. Many thanks, and please continue your enjoyable job.

  19. I appreciate your insightful post. It was actually pretty fun. You seem to have reached a far more agreeable level now. But how can we continue to communicate?

  20. Wonderful website! It has a tonne of useful information, which I’m posting on Delicious and sharing to a few friends. I am grateful for all of your efforts.

  21. I thought you did a great job on this. Although your language is excellent and the picture is enticing, you come across as nervous about what you might be giving next. If you save this walk, I hope you will come back here often.

  22. I must say that I really enjoyed reading your blog articles, even though there was an aesthetically pleasing piece of the stuff I recently came across. However, I’ll be subscribing to your updates, and I do hope to receive them promptly each time.

  23. I’m grateful. I have been looking for information on this subject for a time, and this is the best resource I have discovered thus far. What about the bottom line, though? Do you know for sure what the supply is?

  24. Hi, good post. Your website appears to be having issues with Internet Explorer. You should look into this since many people will miss your great articles due of this problem, especially since IE is still the most widely used browser.

  25. It was impossible for me to leave your website without expressing my gratitude for the excellent knowledge you give your visitors. Without a doubt, I’ll be checking back frequently to see what updates you’ve made.

  26. I should look at this webpage, as my brother advised, and he was entirely right. You have no idea how much time I spent looking for this information, but this post made my day.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :