مشاهدة : 2,182

غضب وزارة الداخلية يُغيّب والي مراكش عن زيارات المنصوري التفقدية لمشاريع حيوية 

غضب وزارة الداخلية يُغيّب والي مراكش عن زيارات المنصوري التفقدية لمشاريع حيوية 


 

 

عادت رئيسة المجلس الجماعي فاطمة الزهراء المنصوري للظهور مجدداً بعد فترة غياب عن مدينة مراكش، حيث انصبّ تركيزها خلال هذه الفترة على الأنشطة المتعلقة بوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة التي تتولى قيادتها، إذ سيطرت البلاغات المتعلقة بهذه الأنشطة على صفحتها الرسمية مؤخراً، مع غياب تام لتلك المتعلقة بالمدينة الحمراء.

 

وأجرت عمدة المدينة، أمس الثلاثاء، زيارة تفقدية لعدد من المشاريع المهيكلة المدرجة ضمن برنامج عمل الجماعة للفترة 2023-2028، إلا أن الزيارة تمت في غياب والي الجهة، فريد شوراق، الذي اعتاد مرافقة العمدة في معظم زياراتها وتدشيناتها.

 

الوالي فريد شوراق، وكذلك الوالي السابق كريم قسي لحلو، كانا دائماً يرافقان العمدة في زياراتها وتدشيناتها، وآخرها عند إعطاء انطلاقة مرفق حي صوفيا بسيدي مبارك، الذي يتكون من ملعبين لكرة القدم.

 

وأثار غياب والي الجهة تساؤلات، حيث رجح بعض المهتمين أن يكون سبب غيابه مرتبطاً بغضبة من وزارة الداخلية بسبب تعثر مجموعة من المشاريع داخل المدينة، ما دفعه للابتعاد عن الأنشطة الرسمية في هذه الفترة.

 

كما لوحظ غياب نائب العمدة العاشر، مولاي إسماعيل المغاري، الذي يرأس لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والرياضية، رغم أن الزيارة شملت أيضاً مشاريع تابعة لهذه اللجنة، ما يرجح فرضية سحب التفويض منه، بعد واقعة متابعته في حالة سراح، عقب اعتقاله متلبسا بحيازة مخدر الكوكايين، خاصة وأنه غاب كذلك عن الاجتماع الذي عقده المكتب برئاسة المنصوري مطلع الأسبوع الجاري.

 

وشملت زيارة رئيسة المجلس الجماعي، وفق بلاغ صادر على صفحتها الرسمية، ورش إنجاز محورين طرقيين بمنطقة تاركة. يتضمن المشروع أشغال تهيئة وتوسيع المحورين الطرقيين على طول يقارب 10 كيلومترات، بعرض يتراوح ما بين 24 و15 متراً، بالإضافة إلى تهيئة 10 ملتقيات طرقية، و14 كيلومتراً من الأرصفة، وتركيب 323 لوحة تشويرية، وتهيئة ممرات الراجلين والمساحات الخضراء، وإنشاء شبكة للري بالمياه العادمة المعالجة، بتكلفة إجمالية تبلغ 160 مليون درهم. يشمل المشروع شطرين؛ الأول يتعلق بتهيئة الطريق من مدار ساحة بئر إنزران إلى الطريق المحورية تاركة على طول 5 كيلومترات وتوسعته إلى عرض 18 متراً، أما الشطر الثاني فيشمل تهيئة الطريق من مدارة تاركة إلى مدارة شعوف على طول يقارب 5 كيلومترات وتوسعته إلى عرض يتراوح بين 15 و24 متراً، مع إحداث مواقف جانبية.

 

كما تفقدت سير أشغال تهيئة الطريق الدائرية للجزء الغربي من المدينة، التي تربط بين منطقة أبواب مراكش وطريق كماسة على طول 9 كيلومترات، بالإضافة إلى أشغال تهيئة فضاء ترفيهي ورياضي على مساحة 10 هكتارات، يمتد على طول 1.5 كيلومتر من طريق تاركة إلى طريق الإنارة. هذا الفضاء يتوفر على ممرات للمشي والجري، وفضاء للألعاب والرياضة، ومجال أخضر مجهز بشبكة للسقي بالمياه العادمة المعالجة. كما قامت بزيارة ملاعب القرب بدوار تادلي رحال، وتسليمها لمجلس مقاطعة المنارة لتسييرها وتدبيرها. هذه التجهيزات الرياضية تضم ملعبين لكرة القدم بالعشب الاصطناعي، وفضاء للألعاب، ومجالاً أخضر.

 

كما زارت المنصوري مشروع الغابة الحضرية بمنطقة المحاميد، الذي يمتد على مساحة 65 هكتاراً ويشمل 3 ملاعب كرة قدم بالعشب الصناعي، منها ملعب كبير يتوافق مع معايير إجراء المباريات الرسمية، و6 ملاعب كرة قدم مصغرة بالعشب الصناعي، وملعبين لكرة السلة، وفضاء للتزحلق، وملاعب للكرة الحديدية، وحلبة لطواف الدراجات، وأخرى للعدو الريفي، وفضاء للألعاب، إضافة إلى مرافق إدارية وصحية ومناطق خضراء ومواقف للسيارات، بتكلفة إجمالية تبلغ 100 مليون درهم.

 

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :