أسس شراكة متينة وفعالة في الأفق بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين

أسس شراكة متينة وفعالة في الأفق بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين

استقبل السيد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، يوم الخميس 26 يناير 2023، بمقر الوزارة في الرباط، وفدا عن المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين، برئاسة عبد اللطيف المتوكل.

وشكل هذا اللقاء، الذي انعقد بحضور أطر من الوزارة، فرصة لتبادل الرؤى والأفكار والمقترحات، واستعراض استراتيجية الوزارة، من حيث أسسها وتوجهاتها العامة.
ورحب السيد الوزير بأعضاء المكتب التنفيذي للرابطة، مؤكدا أهمية التواصل معهم، من أجل التعريف ببرامج وخطة عمل الوزارة؛ سواء في الشق المتعلق بالرياضة المدرسية، باعتبارها الأرضية الخصبة للبناء والتطوير، والمشتل الزاخر بالمواهب والطاقات الصاعدة، أم في الشق المتعلق بالرياضة المدنية بشكل عام، من خلال روافدها الأساسية، رياضة “النخبة”، والرياضة القاعدية (الجماهيرية)، وكذا من أجل دعم برامج وأنشطة الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين، على مستوى التكوين وتنظيم ندوات فكرية ومعرفية، وحث الجامعات الرياضية على تعزيز انفتاحها على وسائل الإعلام، لمواكبة أنشطتها التنظيمية والتنافسية، حيث أكد السيد الوزير على أهمية الإعلام عموما، والرياضي خصوصا، كصلة وصل بين الفاعلين في المشهد الرياضي والرأي العام.
وتوقف السيد الوزير، عند دلالات وأبعاد الإنجاز الباهر والتاريخي للمنتخب المغربي لكرة القدم، في مونديال قطر 2022، مبرزا أن ما تحقق هو ثمرة سنوات من العمل والمثابرة الجادة، بفضل التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وأن الوزارة، ومعها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قاما بتنفيذ ما يندرج ضمن اختصاصات كل منهما، بوعي ويقظة والتزام وروح عالية من المسؤولية.
السيد الوزير شدد، في معرض حديثه، على أن ارتباط وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي بالرياضة يشكل محور خطة شمولية، لتحقيق نهضة رياضية شمولية، متناسقة وموحدة في منطلقاتها وأهدافها، موضحا، في هذا الباب، أن الرياضة تتميز بتعدد وغنى المتدخلين فيها، وخص بالذكر الجماعات الترابية، التي يمكنها أن تقوم بأدوار بارزة وحيوية، على مستوى تعزيز وتوسيع رصيد المغرب من الفضاءات والملاعب والبنيات التحتية الرياضية، لتنكب وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة على توفير الحاجيات المتعلقة بتأهيل المربيين والمؤطرين التربويين، وتوكل إليهم مهمة التكوين والتوجيه الرياضي الرصين.
وأبرز السيد الوزير، أيضا، أهمية الرهان على الرأسمال البشري، وطرق الاستفادة منه، مع ضرورة استثمار الرياضة المدرسية لاكتشاف المواهب وصناعة أبطال المستقبل، وتسخير كل الجهود والإمكانيات لإنجاح مخطط “دراسة ورياضة”.
وفي هذا السياق، أكد أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة تعطي الأولوية للجانب المتعلق بالقيم الرياضية في بعدها الكوني، وهي منخرطة في الوفاء بقواعد المنافسة النزيهة وتكافؤ الفرص، لغرسها وترسيخها في صفوف الناشئة والشباب، على اعتبار أن الرياضة تهدف بالأساس إلى حماية الصحة البدنية والنفسية لكل أفراد المجتمع، والتربية على قيم التعايش والتسامح، وتقوية روح المواطنة والاعتزاز بالهوية الوطنية.
كما أكد السيد الوزير أهمية مواكبة الإعلام الرياضي، بمختلف مشاربه، لمختلف الأنواع الرياضية، والدفع بها إلى الأمام، مشيرا إلى أن هذه المواكبة من شأنها أن تسلط الأضواء على الجوانب والطموحات الإيجابية، وأن تكشف أيضا عن الجوانب التي تحد من توجهاتها، وتعيق برامجها.


من جانبه، توجه عبد اللطيف المتوكل، رئيس الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين، بخالص الشكر والتقدير، للسيد الوزير، شكيب بنموسى، على حفاوة الاستقبال، وبعد أن استعرض توجهات واهتمامات الرابطة، ورصيدها الزاخر من الأنشطة والبرامج المواكبة لقضايا وتطلعات الحركة الرياضية الوطنية، والتزامها الثابت بالدفاع عن القيم المثلى للرياضة، والتعاطي الإيجابي مع كل القضايا والانشغالات، بما تنص عليه مقتضيات وأخلاقيات مهنة الصحافة، أكد على أن الرابطة لن تدخر جهدا في توطيد دعائم علاقة تشاركية متينة وذات مصداقية مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بما يخدم المصلحة العامة للإعلام الرياضي، والرياضة الوطنية بصفة عامة.
وبهذه المناسبة قدم رئيس الرابطة إلى السيد الوزير كتاب حصيلة أنشطة الرابطة، كما أهداه قميصا رياضيا تذكاريا كعربون تقدير وامتنان.
واختتم هذا اللقاء بالتقاط صورة جماعية تذكارية مع السيد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

لا تعليقات بعد على “أسس شراكة متينة وفعالة في الأفق بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الأخبار :