مشاهدة : 2,090

تدخل السلطات لفض احتجاج للمكفوفين بمراكش ينتهي بإرسال 4 منهم إلى المستعجلات


 

عاين مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان المنارة مراكش، عشية اليوم السبت إحتجاجا سلميا لمجموعة من المكفوفين ضمنهم مكفوفات، حاملي الشهادات المعطلين، بما فيهم حاملي شهادات عليا،  المنضوين في مجموعة الأمل ، وعددهم 17 ضمنهم 3 نساء. 

وحسب بيان للجمعية، فبدل الإنصات لمطالب هاته الفئة والإستجابة لها، وضمان حقها في الإحتجاج السلمي والإستماع لمطالبها العادلة والمشروعة وأهمها الإدماج الإجتماعي والحق في شغل يصون الكرامة ويؤمن مستوى معيشي لائق،  وتنفيذ الوعود التي تلقتها من طرف ولاية مراكش بتمتيعها بمحلات في أحد الاسواق النموذجية، سارعت السلطات المحلية معززة بكل قوى القمع إلى حصار المحتجين ، وأرغمتهم على وقف إحتجاجهم ومسيرتهم وزجت بهم في ساحة الكتبية بقوة ودون مراعاة لوضعية الإعاقة التي يعانون منها، كما عمدت السلطات إلى منع المتعاطفين معهم من الإقتراب في محاولة لعزلهم عن الرأي العام.
وأضاف البيان، أنه من نتائج ذاك التدخل، تم نقل أربعة مكفوفين إلى المستشفى لتلقي الإسعافات بواسطة سيارات الوقاية المدنية.

وعبرت الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش، عن تضامنها ومساندتها للمكفوفين ، ومساندة إحتجاجهم السلمي، ودعم حقهم في التعبير. 
وادانت الجمعية المقاربة القمعية الممارسة في حق المكفوفين، مطالبة بالإستجابة الفورية لمطالبهم العادلة والمشروعة، ومؤكدة على حق المكفوفين وضعاف البصر وكل فئات حاملي الإعاقة في الادماج الإجتماعي ومعاملة إنسانية متطابقة مع ما تكفله المواثيق الدولية لحقوق الانسان، ومحملة الدوائر المسؤولة تبعات إنكار حقوق المكفوفين حاملي الشهادات والتمييز الذي يطالهم بسبب الإعاقة.
واستنكرت الجمعية في بيانها وبشدة السياسات العمومية الموجهة لهذه الفئة والتي تعمق من مأساتهم ومعاناتهم.

6 commentaires sur “تدخل السلطات لفض احتجاج للمكفوفين بمراكش ينتهي بإرسال 4 منهم إلى المستعجلات

  1. 281962 468080Hello! I just now would pick to supply a enormous thumbs up with the excellent info you could have here within this post. I will be coming back to your weblog web site for additional soon. 538179

  2. 522902 704303Good weblog! Only problem is im running Firefox on Debian, and the internet site is looking a little.. weird! Maybe you could want to test it to see for yourself. 895073

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :