مشاهدة : 2,103

الناظر والحارس العام يحولان ثانوية عودة السعدية حلبة للملاكمة والمدير يوضح..


 

مراكش- () – حوَّل حارس عام وناظر الدروس ساحة ثانوية عودة السعدية يوم أمس الأربعاء الى حلبة للملاكمة أمام جمهور من الأساتذة وتلميذات المؤسسة في مشهد للعنف أصبح مألوفا ومشهودا في ظل إدارة تتغذى على الفتنة والصراع.

وأكد العيان أن الحارس العام (ي-ز) طرح الناظر (ع-ب،إ) أرضا بعدما أشبعه لكما على مرأى ومسمع من أطر المؤسسة وتلميذاتها الذين لولا تدخلهم لتطور الركل والرفس وشمل أطرافا أخرى استهجنت سلوك وتصرف تدبير الخلاف بالضرب والجرح.

وأضافوا أن الحارس العام الذي كان في عشية يوم الراحة الأسبوعية من جدول حصصه في العمل، بادر بالاعتداء على غريمه الذي كان يتفقد الساحة ويحث الاساتذة على الالتحاق بالاقسام بين حصتين عند الساعة الثالثة والنصف مباغثا إياه من الخلف وأسقطه بخف.

ورفع الناظر شكاية في الموضوع الى المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والى مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش اسفي، رفضا مدير ثانوية عودة السعدية (ر-و) تسلمها بدعوى أنه في يوم راحته الأسبوعية و"لا يحق له العمل ولا التدخل في ما يهم العمل".

وأرجع أطر من ثانوية عودة السعدية التابعة للمديرية الاقليمية في مراكش أسباب الواقعة الى حالة الاحتقان التي ما تفتأ تتقيح في ظل إدارة عاجزة عن التدبيرالإداري والتسيير التربوي وفق مقتضيات القانون وكذا تلكؤ الأجهزة الوصية عن القطاع جهويا وإقليميا في البث في عدد من الشكايات المرفوعة الى الأكاديمية والمديرية الاقليمية بشأن الخروقات الادارية والمالية بهذه المؤسسة التي تنذر أوضاعها بالأسوأ.

وشهدت ثانوية عودة السعدية الاسبوع الذي مضى حالة عنف في حق تلميذة بالمستوى الإعدادي اضطر ولي أمرها الى استدعاء الشرطة للمؤسسة بعد إذ أغلق المدير في وجهه باب الاستماع حتى توسط أطر من ذوي الطيبة والمروء لدى الأب للصفح والعفو…

كما كان العون التقني المسمى (ع-ط) ضحية اعتداء في وقت سابق من طرف نفس الحارس العام الذي يستعمله مدير المؤسسة (بادي گارد Body Gard) انتقلت إثره الشرطة الى المؤسسة ونقلت المعتدي الى المخفر قبل ان يتم تنازل المعتدى عليه عن حقه في المتابعة بوساطة الزملاء.

وانطلق الموسم الدراسي هذا العام في المؤسسة التي كانت قبل سبع سنوات مثالا للانسياب الاداري والتربوي ونموذجا باذخا للحياة المدرسية، بالتشابك بالأيدي وبالسباب والشتيمة بين مدير الثانوية واحد الأطر العاملين من هيئة التدريس بسبب مناورة المدير لتأخير الأستاذ عن موعد توقيع محضر الدخول من العطلة السنوية.

يذكر أن لجنة عديدة اقليمية وجهوية ومركزية حلت بثانوية عودة السعدية التأهيلية في مهمات تفتيش إداري ومالي ولم تفرج بعد عن تقاريرها؛

كما أصدرت النقابات بيانات تنديد بالاسلوب التدبيري لمدير المؤسسة واستنكار للارتجال والعشوائية في التسيير التي كانت موضوع شكايات عديدة ودعوى قضائية مرفوعة لدى المحاكم الإدارية.

وفي اتصال بمدير ثانوية عودة السعدية لمعرفة حقيقة ما جرى يوم أمس الأربعاء داخل المؤسسة، أكد المذكور أنه لم يكن حاضرا حينها (كان في عشية يوم الراحة الأسبوعية من جدول حصص العمل)، وأنه تلقى الخبر فحضر إلى الثانوية للاستفسار حول الموضوع، ليتأكد من كون الأمر يتعلق بنقاش عادي سرعان ما انقلب الى تشابك بالأيدي تدخلت على اثره مجموعة من الأطر التربوية لتهدئة الأوضاع بين الاثنين، مؤكدا أن الأمور عادت الى مجراها العادي بين الطرفين اللذان تصالحا بمبادرة منهما صباح اليوم الخميس.

وبخصوص الحوادث الأخرى التي يدخل فيها الحارس العام المشار اليه أعلاه طرفا، أشار المدير إلى أن صرامة المذكور تسببت له الكثير من المرات في نقاشات مع زملائه في العمل، بل وحتى مع بعض التلاميذ، مؤكدا على أنه كل تلك الحوادث أمر عادي ولا تؤثر على السير العادي للعمل داخل المؤسسة.

ومن جانب ?خر، أكد المدير أن لجنة اقليمية وجهوية سبق وأن زارت المؤسسة للتحقيق في أمور ليست لها علاقة بذاك النوع من الأحداث، مشيرا أيضا الى أن لجنة مركزية زارت نفس المؤسسة وذلك في اطار زيارة تفقدية عادية على غرار ما يحصل بالمؤسسات الأخرى.

2 commentaires sur “الناظر والحارس العام يحولان ثانوية عودة السعدية حلبة للملاكمة والمدير يوضح..

  1. 505728 94985Hi there, i just thought i would publish and now let you know your internet sites style is truly smudged within the K-Melon browser. Anyhow sustain in the very excellent work. 706256

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :