مشاهدة : 2,076

اليونسيف: دور الأمومة بالحوز  تجربة رائدة في تقليص نسبة وفيات الأمهات عند الوضع


                                          

قال عدد من الأعضاء المنتمين لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف،" اٍن دور الأمومة على مستوى اٍقليم الحوز، تعد تجربة رائدة مكنت من تقليص نسبة وفيات الأمهات عن الوضع، وكذا الاهتمام بصحة الرضع."

وأضاف ذات الاعضاء الذي حلوا بمنطقة أمزميز أول أمس الخميس الماضي، من أجل الوقوف على خدمات دار الأمومة التي تستقبل النساء المقبلات على الوضع، والتواصل مع المسؤولين حول تجربة هذا النوع من المشاريع الاجتماعية الموجهة خدماتها للنساء الحوامل في العالم القروي النائي، من اٍنجاز المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أن مؤسسات دور الأمومة المنجزة في اٍقليم الحوز، تعد تجربة ناجحة ومهمة، ويمكن نقلها اٍلى عدد من البلدان التي هي في حاجة أيضا لتقليص من وفيات النساء الحوامل.

زيارة وفد منظمة اليونسيف لمنطقة أمزميز، جاءت على هامش مشاركتهم في أشغال الدورة السادسة عشرة للمؤتمر الوطني لحقوق الطفل الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئاسة الفعلية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

كما عرفت الزيارة أيضا حضور المديرة التنفيذية لمرصد حقوق الطفل وشخصيات عربية خليجية، وكان في استقبالهم الكاتب العام لعمالة اٍقليم الحوز، عبدالسلام الزياني، الذي قدم لهم شروحات حول مشاريع دور الأمومة المنجزة في اٍطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالحوز.

وتميزت هذه الزيارة التي قام بها الوفد الدولي لمنطقة أمزميز، بحضور السفير عمر هلالي، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، والذي لم تكن زيارته للمنطقة مبرمجة بشكل رسمي ضمن الوفد المشارك. و أكد هلالي في كلمة له بالمناسبة على أنه هذا النوع من المشاريع الاجتماعية يعتد بها على الصعيدين الوطني والدولي.

وأشار الكاتب العام الزياني، اٍلى أن  عدد النساء المستفيدات من خدمات دور الأمومة منذ انجازها سنة 2006 واٍلى غاية 2019، بلغ في مجمله ما يقارب 32596مستفيدة.

ويتوفر اٍقليم الحوز على خمس مؤسسات اجتماعيى لدور الأمومة، مكنت من تقليص نسبة الوفيات في صفوف النساء الحوامل، والرفع من مستوى حفظ صحة الرضع، وكذا متابعة صحة النساء المقبلات على الوضع المنحدرات من المناطق النائية في ظروف جيدة.

جدير بالذكر أن اٍقليم الحوز، يعد من بين الأقاليم الأولى في المملكة المغربية الذي استفاد من هذه التجربة ، ولقيت نجاحا كبيرا، من بعدها اٍقليم القنيطرة.

8 commentaires sur “اليونسيف: دور الأمومة بالحوز  تجربة رائدة في تقليص نسبة وفيات الأمهات عند الوضع

  1. 559404 752602An intriguing discussion will probably be worth comment. I believe that you basically write considerably much more about this subject, it may possibly become a taboo subject but usually consumers are inadequate to communicate in on such topics. To an additional. Cheers 701189

  2. 477036 529131This internet internet page is genuinely a walk-through for all of the info you wanted about this and didnt know who to ask. Glimpse here, and you will surely discover it. 917986

  3. 120462 713605Hi there, just became aware of your weblog through Google, and discovered that its truly informative. Im gonna watch out for brussels. I will appreciate if you continue this in future. Lots of people is going to be benefited from your writing. Cheers! 671346

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :