مشاهدة : 2,125

لقاء بتحناوت يناقش استغلال الأراضي السلالية لانجاز مشاريع مدرة للدخل


ترأس عبدالسلام الزياني،  الكاتب العام لعمالة اٍقليم الحوز،  صباح اليوم الاربعاء بمقر عمالة الحوز بتحناوت، اٍجتماعا موسعا حول موضوع استغلال الأراضي السلالية لإقامة مشاريع مدرة للدخل بها، لفائدة ذوي الحقوق في مجالات حيوية مختلفة.

وأكد الكاتب العام في كلمة له بالمناسبة، أن الهدف من هذه المبادرة التي تأتيفي سياق توصيات وزارة الداخلية، هو تمتيع أصحاب الحقوق من خيرات هذه الأراضي “والدفع بعجلة التنمية داخل المجال القروي”، مشددا على أهمية معرفة المراد من هذه الأراضي، خاصة وأن هناك أراضي “يتعين حمايتها وجعلها في مجالها”، وتتمثل في الأراضي الرعوية، والحفاظ عليها وضمان طريقة للاستفادة منها لجميع ذوي الحقوق. كما أكد على “ضرورة تجاوز الإكراهات المطروحة من أجل تعبئة هذا الرصيد العقاري المملوك للجماعات السلالية بما يمكن من إنجاز مشاريع الاستثمار في مختلف الميادين، وخاصة في الميدان الفلاحي”.

وتتوزع الأراضي السلالية البالغ مساحتها بالحوز 36 ألف هكتار، على 33 منطقة قروية وحضارية، وتسعى سلطات الاقليم اٍلى ضم هذه الأراضي في اٍطار تعاونيات لفائدة ذوي الحقوق من أجل النهوض بهاو اٍقامة مشاريع تنموية مدرة للدخل حسب الخصوصيات المحلية، حتى يتسنى للجميع  من ذوي الحقوق الاستفادة من خيرات جميع المناطق.

جدير بالذكر أن لجنة الداخلية بمجلس النواب، كانت قد شرعت يونيو الماضي في مناقشة مشروع قانون بشأن الوصاية الإدارية على الجماعات السلالية، وتدبير أملاكها، وهو نص يأتي في سياق تنفيذ مخرجات الحوار الوطني حول الأراضي الجماعية لسنة 2014، والذي كان من توصياته إصلاح الإطار القانوني للجماعات السلالية وتدبير الأراضي الجماعية، حتى تساهم في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وعرف اللقاء مناقشة مستفيضة من قبل رؤساء الجماعات الترابية من تيدلي مسفيوة وأغواطيم وسيدي بدهاج و لالة تكركوست ومولاي براهيم وايت اورير. كما عرف حضور رؤساء المصالح الخارجية والأمنية والإدارية والسلطات المحلية عن كل منطقة.

واختتمت أشغال هذا اللقاء بالاتفاق على اعداد برنامج متكامل، يتعلق بحصر مدة اٍعداد ملفات المشاريع الممكنة انجازها على الاراضي السلالية والتعجيل بها، للاستفادة من دعم وزارة الداخلية المخصص لهذا الغرض برسم سنة 2020، على أساس توسيع دائرة الاستفادة من ميزانية 2021 بعد عقد لقاءات مكثفة محليا.

5 commentaires sur “لقاء بتحناوت يناقش استغلال الأراضي السلالية لانجاز مشاريع مدرة للدخل

  1. 868539 661989Admiring the time and energy you put into your blog and in depth info you offer. It is great to come across a blog every once in a whilst that isnt exactly the same old rehashed material. Wonderful read! Ive bookmarked your site and Im adding your RSS feeds to my Google account. 784801

  2. 170839 734027Greetings! Quick question thats completely off subject. Do you know how to make your site mobile friendly? My web site looks weird when browsing from my apple iphone. Im trying to discover a template or plugin that may be able to correct this concern. Should you have any suggestions, please share. With thanks! 542304

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :