مشاهدة : 2,028

\\\ التنوع الثقافي\\\ موضوع ندوة لفائدة الطلبة الافارقة بكلية اللغة العربية بمراكش


 

نظمت، أمس السبت، بكليّة اللغة العربية بمراكش، أشغال ندوة فكرية، حول موضوع "التنوع الثقافي،" لفائدة الطلبة الأفارقة، من تأطير، الاستاذ مامون المريني، نائب عمدة كلية اللغة العربية، وعميد جامعة اٍفريقية.

واستهلّت أشغال الندوة الفكرية، بكلمات ترحيبية قدّمها المنظّمون، والمشرفون، تمت فيها الإشارة إلى أهمية موضوع التنوع الثقافي وراهنيته، وهو ما تسعى أشغال النّدوة إلى العمل على بيانه وتأكيده بالنظر إلى ما تطرحه الجلسات الفكرية المبرمجة من محاور تطال المسألة من جوانب عديدة، وتفيد من حجم التنوع والاختلاف الذي يمكن أن يساهم في إثراء الأبحاث التي ستقدّم وتعميقها.

وعرض المتدخلون خلال أشغال هذه الندوة،  منظومة القيم الكونية المبنية على الحقوق والحريات العامة والمشتركة بين الإنسانية، بناء على طابعها اللامحدود، والذي يمكنها من التعبير عن إنسانية الإنسان بغض النظر عن انتماءاته العقدية والإيمانية المختلفة والمتنوعة.

وشددوا على ضرورة ترسيخ مفهوم أصلي لثقافة المواطنة، لتكون أرضية قابلة ومنفتحة على التنوع الثقافي، تراهن على بلورة مفهومية لمفهوم ثقافة المواطنة لجعلها فكرة إنسانية وكونية تتجاوز الهويّة الشخصية.

هذه الندوة التي احتضنتها المدينة الحمراء، التي سجلتها هيئة الأمم المتحدة كمدينة "رسولة السلام" بمناسبة السنة الدولية للسلام سنة 1986، جاءت أياما قليلة على زيارة البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، للمغرب، وهي الزيارة التي تعتبر في بعدها الحضاري، تأكيد على أهمية التواصل والحوار بين الأديان، وفتح صفحة جديدة في تاريخ العلاقات المسيحية الإسلامية ونفض ما تراكم عليها من توتر وتباعد.

4 commentaires sur “\\\ التنوع الثقافي\\\ موضوع ندوة لفائدة الطلبة الافارقة بكلية اللغة العربية بمراكش

  1. 224383 89159Im often to blogging and i in actual fact respect your content material. The piece has in fact peaks my interest. Im going to bookmark your content and preserve checking for brand new information. 10636

  2. 42134 726487An intriguing discussion is worth comment. I do think that you really should write read a lot more about this topic, it will not be considered a taboo subject but normally everyone is too couple of to communicate in on such topics. To one more. Cheers 556698

  3. 387810 818536Hello there! I could have sworn Ive been to this blog before but after checking via some with the post I realized its new to me. Anyhow, Im surely glad I located it and Ill be bookmarking and checking back often! 334610

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :